السبت 18 مايو 2024

أوروبا تستعد لمواجهة تفشي «جدري القرود».. و5 معلومات صادمة عن المرض القاتل

جدري القرود

الهلال لايت 19-5-2022 | 16:25

شروق صبري

بعد أزمة كورونا التي ضرب العالم أجمع وضربت البشرية بحصيلة موتى تجاوزت الملايين، يبدو أن العالم على وشك أزمة مرضية جديدة إذ انتشر «جدري القرود» في أوروبا وهو ما يهدد بانتشاره في العديد من دول العالم.

أوروبا تتأهب لـ«جدري القرود»

ويبدو أن قارة أوروبا على موعد مع مرض جديد إذ انتشر نوع غير عادي من الجدري في أوروبا والذي أبقى القارة في حالة تأهب، وهو ما يسمى بـ"جدري القرود"، حيث يوجد حتى الآن 12 حالة مؤكدة، ولا يزال 20 حالة أخرى قيد التحقق من الإصابة.

 وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن البرتغال انضمت إلى المملكة المتحدة وتم التأكد من 5 حالات من الإصابة بـ«جدري القرود» والذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 1970 في جمهورية الكونغو.

في الوقت نفسه، أضاف البرتغاليون 15 حالة مشتبه بها، وفي إسبانيا ظهر 8 حالات أخرى، وأدى تفشي المرض إلى إبقاء العديد من الدول الأوروبية في حالة تأهب منذ اكتشاف الحالات الأولى، الأحد الماضى.

ومن جانبها أصدرت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا خطيرًا مع اكتشاف 4 حالات أخرى من جدري القرود في المملكة المتحدة.

ووفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، فإن الحالات الجديدة التي اكتُشفت في لندن وشمال شرق إنجلترا، ليس لها صلة معروفة بالإصابات الثلاثة السابقة.

ويُعد هذا هو الظهور الأول للفيروس في بريطانيا، إذ ينتشر في أغلب الأحيان في المناطق النائية من دول وسط وغرب أفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وهناك سلالتان من هذا الفيروس؛ هما سلالة وسط أفريقيا وسلالة غرب أفريقيا.

معلومات صادمة عن جدري القرود

(1)- "جدري القرد" مرض حيواني المصدر، ينتقل من الحيوانات، في هذه الحالة من القرود، وهو عدوى فيروسية غير عادية ترتبط حالاتها عادةً بغرب إفريقيا، وينتمي المرض  إلى عائلة  الفيروسة الجدرية «orthopoxvirus» ، وهي سمة من سمات القوارض، والتي يمكنها نقل الفيروس إلى القرود ثم إلى البشر.

(2)- تحدث العدوى عندما يتلامس الشخص السليم مع سوائل من شخص مصاب، والتي قد تكون على هيئة الإفرازات التي تنتج الآفات الناجمة عن المرض أو من خلال قطرات سميكة من اللعاب، وفي الوقت نفسه، يمكن أن يحدث الانتقال من الحيوانات إلى البشر عند التلامس مع الحيوانات المصابة أو اللحوم الملوثة.

(3)- أوضحت  منظمة الصحة العالمية في تقريرها عن جدري القرود، أن نسبة فتك المرض تتراوح من 1٪ إلى 10٪ ، مما يؤدي إلى وفيات بين الأصغر سنًا، وحتى الآن ، لم يتم تسجيل أي حالات في دول أخرى أو في أمريكا اللاتينية ، بينما لم يتم تأكيد أي وفيات.

(4)- وتقول  منظمة الصحة العالمية في بيان لها: "مع أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة يجب إبلاغ أخصائي الصحة، بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير، ويجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية) التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القردة (القوارض والجرابيات والقرود)، ويجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الحيوانات البرية او لحومها ، ويجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول.

(5)- هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية UKHSA أكدت  أنه لم تزر أي من الحالات الجديدة بلدًا يتوطن فيه فيروس جدري القرود، وهو فيروس يقتل ما يصل إلى 10% من السكان المصابين.
 

اقرأ المزيد
«يقتل الشباب والأطفال».. 10 معلومات خطيرة عن جدري القرود

https://www.darelhilal.com/News/1309431.aspx

الاكثر قراءة