الخميس 30 مايو 2024

الاتحاد الافريقي يطلق اسما جديدا على الجهاز المعني بمكافحة الفساد

الاتحاد الافريقي

عرب وعالم19-5-2022 | 18:54

دار الهلال

أعلن الاتحاد الإفريقي عن تغيير اسم (المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي المعني بالفساد) إلى (المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد)؛ حيث جرى اعتماده من قبل مؤتمر رؤساء الدول والحكومات في قمة الاتحاد الإفريقي، خلال فبرايرالماضي.

وأوضح الاتحاد الافريقي - في بيان اليوم /الخميس/ - أن تغيير الإسم إلى (المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد) يتزامن مع توجيه الاتجاه الاستراتيجي للمجلس لتعزيز مكافحة الفساد في القارة، وتركيز الجهود على تقوية الشراكات الإستراتيجية الرامية إلى مشاركة المجموعات الاقتصادية الإقليمية في مكافحة الفساد.

وأكد الاتحاد أهمية دور المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد، في مراجعة حالة مكافحة الفساد في القارة من خلال مراجعة تقارير الدول الأعضاء وإجراء مداولات بشأن تعديلات اتفاقية الاتحاد الأفريقي للوقاية من الفساد ومكافحته، والنظر في خارطة الطريق لتوعية ومراجعة بعثات الدول الأطراف المخطط لها لعام 2022.

ويعد المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد، جهازًا مستقلاً تم إنشاؤه داخل الاتحاد الأفريقي، دوره تعزيز وتشجيع اعتماد التدابير والإجراءات من قبل الدول الأطراف في اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته، وكشف ومعاقبة واستئصال الفساد والجرائم ذات الصلة في أفريقيا. 

وحتى مايو 2022، صادقت 47 دولة على اتفاقية الاتحاد الافريقي لمنع ومكافحة الفساد.