السبت 11 مايو 2024

عضو «الطاقة العالمي»: الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ توفر رؤية تكاملية لحماية البيئة

الدكتور ماهر عزيز

تحقيقات20-5-2022 | 15:41

إسراء خالد

قال الدكتور ماهر عزيز، استشاري الطاقة والبيئة وتغير المناخ وعضو مجلس الطاقة العالمي، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 حدث غاية في الأهمية ولتوقيته دلالة خاصة، إذ يأتي قبل استضافة مصر لمؤتمر المناخ «COP 27» بشرم الشيخ نوفمبر المقبل؛ مما يبرهن جاهزية وحرص الدولة على تحقيق غايات المؤتمر.

وأوضح عزيز، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مجابهة التغيرات المناخية تحتاج رؤية تكاملية، والتي تقدمها الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050؛ لمكافحة تغير المناخ بجميع القطاعات بالدولة، مشيرًا إلى أنه يوجد بكل قطاع، خاصًة في: «قطاع الطاقة - الصناعة - النقل - الزراعة - المخلفات»، إجراءات كثير لمجابهة التغيرات المناخية.

ونوه بأن الاستراتيجية تستعرض كافة الإجراءات المبذولة بقطاعات الدولة لوضع تصورات ممكنة ومشروعات للتطبيق للتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بكل قطاع، بمجموعة من الإجراءات والمشروعات على المدى الزمني القريب والمتوسط حتى 2035، مضيفًا أن الاستراتيجية تستشرف أيضًا الأبعاد على المدى الطويل للإجراءات الممكنة لمكافحة تغير المناخ بكافة قطاعات الاقتصاد في الدولة.

وأكد عضو مجلس الطاقة العالمي أن إصدار الاستراتيجية خاصًة قبل انعقاد مؤتمر الأطراف الـ27 بشرم الشيخ، والذي تستضيفه مصر نهاية العام، يبرهن حرص الدولة للمحافظة على البيئة، ودخول المؤتمر بكافة التجهيزات التي تضع رؤية متكاملة للمستقبل في مكافحة التغيرات المناخية بكل القطاعات.

واختتم عزيز تصريحاته بأن حصول مصر على موافقة الاتفاقية الإطارية واستضافة مؤتمر المناخ في دورته الـ27 في شرم الشيخ، يؤكد نجاحها في إثبات قدرتها التنظيمية والمالية والإدارية، وتوافر هياكل البنية الأساسية، وقاعات المؤتمرات، والقاعات الملحقة للاجتماعات الجانبية، وكافة التسهيلات التي تحتاج إليها المؤتمرات الدولية ليتم تنظيمها بشكل جيد.

يشار إلى إطلاق الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوطني للتغيرات المناخية، مساء أمس الخميس، الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، والتي تبلور الاهتمام التي تولية الدولة المصرية للبيئة.

Dr.Radwa
Egypt Air