الأربعاء 15 مايو 2024

بكلمات مؤثرة.. نجوم الفن ينعون الراحل سمير صبري

سمير صبري

فن20-5-2022 | 20:37

حسام يونس

نعى عدد من الفنانين، الفنان الراحل سمير صبري، الذي وافته المنية، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 85 عامًا، إثر مروره بأزمة صحية خلال الشهور الماضية.

وحرص الكثير من الفنانين على نعيه، وهو ما سنرصده في السطور التالية:

حنان مطاوع 

ونعت الفنانة حنان مطاوع، الفنان سمير صبري، عبر "إنستجرام"، وعلقت قائلة: "فقدنا واحدًا من أعظم من مروا على تاريخ السينما المصرية.. سنفتقدك فنانًا وإنسانًا وداعًا سمير صبري".

روجينا

عبرت الفنانة روجينا عن حزنها برحيل الفنان سمير صبري، عبر "إنستجرام"، وعلقت قائلة: "إنا لله وإنا إليه راجعون، فقدت مصر قيمة وقامة فنية كبيرة، سمير صبري في ذمة الله اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك، أسالكم الدعاء بالرحمة والمغفرة".

غادة عبد الرازق

كما نعت الفنانة غادة عبد الرازق، عبر حسابها على "إنستجرام"، وكتبت: "اللهم أجعل مثواه الجنة وثبته عند السؤال يارب العالمين.. سمير صبري".

إياد نصار

ونعى الفنان إياد نصار سمير صبري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، وعلق قائلًا: "البقاء لله، الفنان والإعلامي سمير صبري في رحاب الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمه واغفر له واعفو عنه، خالص العزاء لأفراد الأسرة".

خالد النبوي

وكتب الفنان خالد النبوي، عبر حسابه على "تويتر": "سمير صبري خالص العزاء في رحيل النجم الكبير، الله يرحمه رحمة واسعة".

يسرا 

وأعربت الفنانة يسرا، عن حزنها الشديد على رحيل الفنان سمير صبري، ونشرت صورة تجمعهما سويًا، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، وعلقت قائلة: "إنا لله وإنا إليه راجعون فقدت صديقي وأخويا وحبيبي وسندي القدير سمير صبري.. إحنا فقدنا قيمة فنية واجتماعية عظيمة ولن تعوض.. هتوحشني يا أغلى الناس.. ربنا يرحمك ويسكنك فسيح جناته". 

حسن الرداد

نعى حسن الرداد، الفنان سمير صبري، عبر حسابه على "إنستجرام"، ووكتب: "إنا لله وإنا إليه راجعون في الفنان العظيم المثقف #سمير_صبري، كان إنسانًا بمعنى الكلمة، اتذكر أنه في بدايتي الفنية جائني اتصال وقالي أنا سمير صبري وعندي عمل مهم عايزك تقوم ببطولته وطبعًا قابلته وكنت سعيد جدًا واتفاجئت من شدة تواضعه واحترامه الشديد". 

وتابع حسن الرداد: "فهو من جيل لا يعرف إلا الذوق والاحترام ويا أستاذ ويا فندم، وكل الكلام المهذب اللي تاه كثيرًا بين ناس كتير في الزمن ده.. كان عايزني أقدم قصة حياة الفنان الراحل #محمد_فوزي وقالي مش شايف حد غيرك ممكن يعمل الدور ده.. تأثرت جدًا برحيلك يا أستاذ، وسبحان الله ترحل عنا في نفس يوم رحيل حمايا الغالي الأسطورة #سمير_غانم.. الله يرحمهما ويجمعنا معهما في الجنة إن شاء الله".

نجلاء بدر

نشرت الفنانة نجلاء بدر، صورة للفنان الراحل، عبر حسابها على "إنستجرام"، وكتبت: "خبر فني حزين وداعًا يا أرقى الناس ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا الصبر والسلوان نسألكم الدعاء الفنان سمير صبري في ذمة الله".

أمير كرارة

ونعى الفنان أمير كرارة، الراحل سمير صبري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "البقاء والدوام لله".

درة

ونشرت الفنانة درة، صورة تجمعها بالفنان الراحل سمير صبري، عبر "إنستجرام"، وعلقت قائلة: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمة الله على الفنان الكبير سمير صبري صاحب الروح الجميلة الذي أحب الفن والسينما بكل كيانه في رحلة عمر مليئة بالعطاء.. كان موسوعة فنية وكان أيضًا نعم الصديق لكل من كانوا في حياته.. جميع من عرفوك سيفتقدونك ولكن عزائي أني زرتك قبل رحيلك وكنت مبتسمًا ومثقفًا خلوقًا كالعادة رغم المرض.. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. سمير صبري".

معلومات عن سمير صبري 

رحل الفنان الكبير سمير صبري، اليوم، عن عالمنا بعد رحلة عطاء فني كبير، بدأت في استديوهات الإذاعة المصرية.

ولد سمير صبري في الخامس من نوفمبر عام 1935 بالإسكندرية، حيث نشأ في عائلة تُقدّر الفن، وبعد انفصال والديه وعمره 9 سنوات، انتقل مع والده إلى القاهرة، وسكن في عمارة النجوم، وتبناه عبدالحليم حافظ وقدمه إلى لبنى عبدالعزيز، ليصبح نجمًا لإذاعة البرنامج الأوروبي وعمره 10 سنوات.

عمل مذيعًا بإذاعة الشرق الأوسط ثم اتجه إلى التمثيل والغناء، وأسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال، نقابة فنية سميت باسم "الأحرار المنفتحين".

وبلغ رصيده الفني نحو 217 عملًا، ومن أشهر أفلامه: "حكايتي مع الزمان"، "المتمردة"، "الأخوة الأعداء"، "الأحضان الدافئة"، "الوفاء العظيم "،"مضي قطار العمر"،"رحلة الأيام"،"التوت والنبوت"،"بتوقيت القاهرة"، "شقة وعروسة يارب"،"جحيم تحت الماء"، "وبالوالدين إحسانًا"، و"بين القصرين".

وكان آخر أفلامه بعنوان "حدث في 2 طلعت حرب"، وشاركه بطولته محمود قابيل، أحمد مجدي، سهر الصايغ، وعبير صبري، ومن تأليف هانزادة فكري، وإخراج مجدي أحمد علي.

ومن أشهر برامجه التلفزيونية "هذا المساء"، "النادي الدولي"، و"كان ياما كان"، ومن أشهرها في الإذاعة "الوسادة ما زالت خالية"، "عالم رغم أنفه"، "العسل المر"، و"سيدة المجتمع"، و"ذكرياتي".

وشارك في عدد من المسلسلات منها "أدهم الشرقاوي"،"أم كلثوم"،"أولاد عزام"،"حضرة المتهم أبي"،"ياورد مين يشتريك".