الأحد 14 اغسطس 2022

روسيا تستعرض القوة المدمرة لــ "صاروخ يوم القيامة"

صاروخ يوم القيامة الروسي

عرب وعالم22-5-2022 | 20:16

دار الهلال

وجه المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، دميتري روجوزين، رسالة إلى من يشنون عدوانا على روسيا، موجها لهم النصح بشأن كيفية التحدث إليها.. وقال عبر قناته على تطبيق تيليجرام: "يبقى نصح المعتدين بالتحدث بأدب أكثر مع روسيا"- على حد قوله.

وفي الوقت نفسه، أرفق المسؤول الروسي منشوره بمقطع فيديو لحفرة ناتجة عن اختبار صاروخ "سارمات" الملقب بصاروخ يوم القيامة، وهو صاروخ روسي باليستي عابر للقارات.

وتابع روجوزين: "بشحنة نووية، ستكون مثل هذه الحفرة في مكان موقع العدو، كبيرة جدا وعميقة جدا ومشعة. وليست واحدة فقط، ولكن تماما مثل العدد الذي يستطيع أقوى وأشرس صاروخ نووي في العالم نقله الى أرض العدو"، مؤكدا أن صواريخ سارمات "لدينا 50 صاروخا ستبدأ قريبا مهام الخدمة القتالية".

وتم تنفيذ أول إطلاق للصاروخ الباليستي العابر للقارات "سارمات" من قاعدة بليسيتسك الفضائية في منطقة أرخانجيلسك في 20 أبريل الماضي، كما تم تنفيذ مهام الإطلاق بالكامل، كما تم تأكيد خصائص التصميم في جميع مراحل رحلة الصاروخ. ووصلت الرؤوس الحربية التدريبية إلى المنطقة المحددة في ساحة تدريب كورا في كامتشاتكا، وفي الوقت الحالي، تستعد وحدة أوجورسكي الصاروخية في إقليم كراسنويارسك لتسليح فوج الصواريخ الرئيسي بالنظام الصاروخي جديد.

وتم توسيع نطاق المعدات القتالية لسارمات، بما في ذلك من حيث عدد الرؤوس الحربية وأنواعها، بما في ذلك المناورة فرط الصوتية. ووفقا للخبراء، فإن صاروخ RS-28 سارمات قادر على توصيل رأس حربية نووية قابلة للانقسام يصل وزنها إلى 10 أطنان إلى أي مكان في العالم.