الثلاثاء 28 مايو 2024

فى الكرة العالمية.. النجوم يحلقون بعيدا عن أولادهم

16-7-2017 | 14:02

بقلم – عبدالرحمن البدرى

اللعب العائلى أو أبناء النجوم ليست ظاهرة مصرية ولكنها عالمية بإمتياز، فى أغلب ملاعب العالم تظهر الوراثة الكروية لكن بدون مجاملات او وساطة دائماً المهارة هى الحكم أبرز نجوم العالم الذين ظهر أبناؤهم فى الملاعب كان كرة القدم بيليه الذى لعب ابنه اديسون الشهير بايدينيو حارساً لمرمى نادى سانتوس بتسعينيات القرن الماضى وشارك فى مائتى مباراة سجل فيها سبعة أهداف.

 

من مفارقات اللعب العائلى فى ملاعب العالم أن ريفالدينيو ابن النجم الكبير ريفالدو نجم ميلان وبرشلونة وبطل العالم ٢٠٠٢ مع منتخب البرازيل لعب مع والده مباراة تاريخية لنادى موجى ميريم فى الدرجة الثانية للدورى البرازيلى فى يوليو ٢٠١٥ حيث سجل كل منهما هدفا لفريقه، وكان الوالد فى عمر الـ٤٣ عاما وابنه فى العشرين من عمره.

ريفالدينيو المولود فى ٢٩ أبريل ١٩٩٥ يلعب حاليا مهاجما لنادى دينامو بوخارست الروماني.

لاعب الوسط انزو زيدان الابن الأكبر لزين الدين زيدان مدرب ريال مدريد لعب تحت قيادة والده مباراة واحدة فى كأس ملك إسبانيا حيث أشركه مكان النجم ايسكو أمام نادى كولتورا ليونيزا، حيث سجل هدفا شارك به فى فوز ريال مدريد بنتيجة ستة أهداف لواحد. انزو المولود فى ٢٤ مارس ١٩٩٥ انتقل فى نهاية هذا الموسم إلى نادى ديبورتيفو الافيس بعقد لمدة ثلاث سنوات.

زين الدين زيدان الشهير بزيزو مولود فى مارسيليا يوم ٢٣ يونيو ١٩٧٢. تألق فى أندية كان وبوردو بفرنسا ثم انتقل إلى يوفنتوس الإيطالى ومنه إلى ريال مدريد الإسبانى، أنه أحسن لاعب أوربى فى الخمسين سنة الماضية حسب الاستفتاء الأوربى الذهبى المقام فى يوبيل الاتحاد الأوربى لكرة القدم.

فاز مع ريال مدريد بالدورى الأوربى ويعتبر هدفه فى مرمى بايرن ليفركوزن بنهائى دورى أبطال ٢٠٠٢ من أجمل أهداف البطولة. كان انتقاله إلى ريال مدريد عام ٢٠٠١ قادما من يوفنتوس هو الأغلى فى العالم، حيث بلغ ٧٥ مليون يورو.. لعب زيدان ١٠٨ مباريات دولية مع منتخب فرنسا سجل فيها ٣١ هدفا. زيدان متزوج من الإسبانية فيرونيك فيرنانديز، الذى ارتبط بها وهو فى السابعة عشرة من عمره وتزوجها بعد خمس سنوات.

زيدان لديه أربعة أبناء، ثلاثة منهم يلعبون فى خط الوسط بأكاديمية ريال مدريد وهم فرنانديز وتيو والياس، بينما يلعب لوكا فى حراسة المرمى.. زين الدين زيدان من أصل جزائرى، حيث هاجر والده إسماعيل وأمه ماليكا من قرية اجيمونى بمنطقة القبائل إلى فرنسا عام ١٩٥٣.

عمل والده كحارس ليلى فى أحد المحلات.. لعب زيدان كرة القدم فى الشارع، وهو فى الخامسة وانضم إلى ناد محلى وهو فى العاشرة.

نجم آخر هو جاسبر شمايكل حارس مرمى ليسيستر سيتى الفائز معه بالدورى الإنجليزى الممتاز بريمير ليج موسم ٢٠١٦.

جاسبر هو ابن حارس المرمى الدنماركى الشهير بيتر شمايكل الفائز بالدورى الإنجليزى خمس مرات مع نادى مانشستر يونايتد والحاصل معه على دورى الأبطال الأوربى عام ١٩٩٩.

بيتر شمايكل قاد منتخب الدنمارك للفوز ببطولة الأمم الأوربية يورو ١٩٩٢. الطريف أن جاسبر بدأ مشواره الكروى مع نادى مانشستر سيتى غريم يونايتد اللدود، لكنه اضطر لمغادرة النادى لتألق حارس المرمى الإنجليزى الأساسى جوهارت وانتقال شاى جيفين حارس مرمى جمهورية أيرلندا إلى ألمان سيتي.

تألق جاسبر شمايكل مع ليسيستر سيتى ولعب معه ٢٦١ مباراة. شارك جاسبر شمايكل فى ٢٤ مباراة دولية، وحصل على لقب أحسن لاعب فى الدنمارك الموسمين الماضيين.

جاسبر لم يستطع مجاراة والده بيتر الذى اشتهر بتسجيل الأهداف من الضربات الحرة والضربات الرأسية فى الأوقات الحاسمة، حيث سجل عشرة أهداف منها هدف مع مانشستر يونايتد.

باولو مالدينى لعب ١٢٦ مباراة دولية سجل فيها سبعة أهداف.

نجم آخر يسطع فى سماء أبناء اللاعبين وهو الهولندى جاستين كلوفرت ابن الهداف الكبير باتريك كلويفرت، وحفيد كنيت كلويفرت نجم منتخب سورينام، وهى جزيرة تابعة لهولندا.

جاستن كلويفرت المولود فى ٥ مايو ١٩٩٩ فاز بلقب أحسن لاعب صاعد فى هولندا بعد أن لعب فى مركز الجناح لنادى أياكس ١٤ مباراة سجل فيها هدفين.. الأب باتريك كلويفرت فاز بدورى الأبطال مع أياكس عام١٩٩٥.

ميتشل بيركامب لاعب هولندى صاعد تحت ١٩ سنة، وهو ابن النجم دينيس بيركامب الفائز بالدورى الإنجليزى ثلاث مرات مع آرسنال.

فى المقابل لم ينجح كل أولاد النجوم فى اقتحام عالم كرة القدم. فنجد أن ثلاثة من أولاد ديفيد بيكهام، نجم الكرة الإنجليزية ونادى مانشستر يونايتد، قد فشلوا فى أكاديمية آرسنال لكرة القدم، وتم استبعاد الابن الأكبر بروكلين من فريق تحت ١٦ سنة الموسم قبل الماضى، واتجه إلى عروض الأزياء.

شاكيل ابن روبين فان بيرسى، نجم الكرة الهولندية، اتجه إلى استعراض مهاراته الكروية على الثلج فى لقطات فيديو يعرضها على اليوتيوب.

وعلى مستوى إفريقيا نجد أن أولاد النجم الغانى الكبير عبيدى بيليه أحسن لاعب إفريقى ثلاث مرات متتالية، قد تألقوا بدورهم فى عالم كرة القدم.. جوردان أيو بيليه يلعب حاليا لنادى سوانزى سيتى الإنجليزى قادمًا من أستون فيلا، وكان جوردان قد تألق مع نادى مارسيليا الفرنسى، وفاز معه بالدورى عام ٢٠١٠، وكان والده عبيدى بيليه، قد فاز بالدورى الفرنسى مرتين مع مارسيليا، كما فاز بدورى أبطال أوربا عام ١٩٩٣.

أندريه أيو بيليه يلعب حاليًا لنادى وستهام الإنجليزى، لكنه كان قد تألق مع مارسيليا وفاز معه بالسوبر الفرنسى مرتين.. رغم تألق جوردان وأندريه مع منتخب غانا، إلا أنهما فشلا فى تكرار إنجاز والدهما بالفوز بأمم إفريقيا عام ١٩٨٢.