الإثنين 20 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الإثنين.. الرئيس السيسي يعقد اجتماعا لمتابعة مشروعات «الهيدروجين الأخضر»

جانب من الاجتماع

تحقيقات23-5-2022 | 18:03

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال»، موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الإثنين 23-5-2022، ومنها، توقيع محافظ القاهرة خالد عبد العال، ورئيس صندوق التنمية الحضرية المهندس خالد صديق، اتفاقية تعاون لإدارة الوحدات المنشأة بمشروع الخيالة بالبساتين، وشهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة والجمعية العالمية لأندية الليونز؛ لتعزيز دور المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول «متابعة مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى الجمهورية». 

وقد تم في هذا الإطار استعراض مستجدات التعاون مع الخبرات الدولية في مجال توليد طاقة الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، والشركات العالمية ذات الخبرة في هذا المجال، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية التي تهدف إلى تعظيم مشاركة الطاقة النظيفة في مزيج القدرات الكهربائية للدولة للوصول إلى نسبة 42%، وذلك في ضوء ما تزخر به مصر من إمكانات من الطاقة النظيفة المتمثلة في الرياح والطاقة شمسية. 

وقد وجه الرئيس بتعزيز الجهود في هذا الإطار في ضوء الاهتمام العالمي المتنامي بمشروعات الهيدروجين الأخضر، باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب، وبما يصب في صالح الجهود التي تقوم بها مصر لتصبح ممرًا لعبور الطاقة النظيفة، ومن ثم مركزاً محورياً للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية، كما وجه الرئيس أيضاً بضرورة تعظيم المكونات المحلية لمنظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصةً أجهزة التحليل الكهربائي التي تعتبر عماد هذه الصناعة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، افتتاح الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ورشة العمل الإقليمية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في إطار التعاون البناء والمستمر بين مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة؛ لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال خفض الطلب على المخدرات.

وتستهدف ورشة العمل التي تنعقد في القاهرة في الفترة من 22 الى 26 مايو الجاري، تدريب إقليمي لبناء القدرات وإعداد وتدريب الكوادر العاملة في مجال الوقاية من إدمان المخدرات وعلاجها، بالاستعانة بالخبرات الدولية في هذا الشأن، كذلك بناء المهارات الأسرية وسبل وقاية الأبناء وحمايتهم من الوقوع في براثن المخدرات وغيرها من الظواهر السلبية، وبخاصة بين الأسر ذات الأوضاع الهشة والأكثر ضعفًا، كذلك بناء المهارات الحياتية المهمة للشباب المعرضين لخطر المخدرات عبر عديد من الأساليب المبتكرة التي تعتمد على ممارسة الرياضة، وذلك بحضور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن- مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والسيدة كرستينا ألبرتين الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيد عصام القدومي، الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني، والعديد من الخبراء الدوليين المهتمين بقضية مكافحة تعاطي المخدرات.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الإثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة والجمعية العالمية لأندية الليونز؛ لتعزيز دور المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية ومواجهة آثار تغير المناخ.

وقالت فؤاد، على هامش توقيع البروتوكول، إن البروتوكول يأتي في إطار الحرص على دعم مبادرات المجتمع المدني ومساندتها لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير حياة كريمة للمواطنين بالتعاون مع الجمعية كأحد منظمات المجتمع المدني المعنية بحماية البيئة وخدمة المجتمع بمجالات التنمية المستدامة.

وأضافت، أن البروتوكول يأتي أيضًا في إطار تنفيذ حملات تنظيف نهر النيل والشواطئ من المخلفات البلاستيكية أحادية الاستخدام، وجهود التصدي لآثار تغير المناخ، وحملات التشجير والتوعية البيئية، ومنظومة إدارة المخلفات الصلبة.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توقيع محافظ القاهرة خالد عبد العال، ورئيس صندوق التنمية الحضرية المهندس خالد صديق، اليوم، اتفاقية تعاون لإدارة الوحدات المنشأة بمشروع الخيالة بالبساتين.

وأكد محافظ القاهرة - بحسب بيان، اليوم الإثنين - أنه بموجب هذه الاتفاقية ستقوم محافظة القاهرة سواء كان ذلك بنفسها أو عن طريق من تعهد إليه من الشركات المتخصصة في هذا المجال، بإدارة مشروع الخيالة الذي يضم 42 عمارة سكنية، بالإضافة إلى مناطق الخدمات، وإجراء الصيانات الضرورية اللازمة له بما يحقق الاستدامة للمشروع.

وقال إن مشروع الخيالة، الذي أقامته الدولة بديل للمناطق غير الآمنة بحوش الغجر والجيارة والسكر والليمون بمصر القديمة، يعد واحدًا من المشروعات الكبرى التي أقامتها الدولة كسكن بديل للعشوائيات كالأسمرات، ومعًا، والمحروسة، وأهالينا وغيرها، ويتكون من 42 عمارة سكنية (أرضي و9 أدوار متكررة) بإجمالي 2268 وحدة سكنية يتم تسليمها لمستحقيها مؤثثة بالكامل ومزودة بالأجهزة الكهربائية اللازمة، بالإضافة إلى منطقة الخدمات التي تضم (مسجدا وكنيسة ومركز إسعاف ونقطة شرطة ونقطة إطفاء ومكتب بريد ومركز شباب وحديقة عامة).