الخميس 27 يونيو 2024

المصيلحي: تم استلام نحو 2.7 مليون طن قمح محلي.. والاحتياطي يكفي حتى فبراير 2023

وزير التموين

اقتصاد24-5-2022 | 01:48

أنديانا خالد

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن مصر كانت سباقة في وقت أزمة كورونا، كانت مصانعنا تعمل 3 ورديات في اليوم الواحد وكان لدينا ميزة في هذا الموضوع ولم يتم ببساطة، ولكن بتوجيهات القيادة السياسية تم عمل غرف عمليات مركزية في مجلس الوزراء ووزارة التموين.

 

أضاف المصيلحي خلال تصريحات تليفزيونية: "نشكر وزارة الداخلية أنها قامت بعمل مجهود مضاعف بالمساعدة في مرور سيارات السلع الغذائية بكافة أنواعها ولكن بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ارتفعت جميع مدخلات الإنتاج وتكلفة النقل على مستوى العالم.

 

وتابع وزير التموين أن دول روسيا وأمريكا وأوكرانيا تمثل 30% من إنتاج القمح في العالم وأوكرانيا وحدها تمثل 30% من إنتاج الزيوت في العالم.

 

وواصل "عندنا شحنات من رومانيا وأوكرانيا وفرنسا تم استلامها وفي شحنة واحدة من أوكرانيا تم تحميلها يوم بداية الحرب، كان في مركبين واحدة كانت 60 ألف طن وصلت 37 ألف طن، وحصلت الحرب وقُلت المركب تتحرك فوراً".

 

وأوضح المصيلحي أنه تم استكمال تحميل تلك الشحنة خلال 3 أيام بواسطة ناقلات بحرية، وتلك الشحنة موجودة حالياً في رومانيا ونتيجة الحرب وإغلاق البحر الأسود أدى ذلك إلى تأخر استلامها .

 

وأشار وزير التموين، إلى أن سعر طن القمح عالميا قبل الحرب الروسية الأوكرانية كان يبلغ 388 دولارا، بينما حاليا يبلغ 480 دولارا، ويتم حاليا التواصل مع جميع المناشئ منها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وأستراليا.

 

وأكد المصيلحي، أنه تم استلام نحو 2.7 مليون طن قمح محلي تم استلامها من المزارعين منذ بداية موسم توريد القمح، والاحتياطي يكفي حتى شهر فبراير المقبل.