السبت 8 يونيو 2024

وزير البترول يبحث مع شركة شيفرون العالمية في «دافوس» أنشطة البحث والاستكشاف

وزير البترول

اقتصاد24-5-2022 | 13:47

سناء مصطفي

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مشاركته في دافوس، وفداً من شركة شيفرون العالمية ضم نواب رئيس الشركة لتنمية الأعمال والتكرير والتسويق والاستكشاف، حيث تم استعراض أنشطة الشركة في مجالات البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول في مصر حيث تقوم شيفرون بالعمل في مناطق امتياز بالبحرين المتوسط والأحمر .

 

أكد الملا على جاذبية الفرص الاستثمارية لتوسيع أنشطة شيفرون في مجال البترول والغاز في مصر خاصة وأن التعاون الإقليمي في منظمة منتدى غاز شرق المتوسط يتيح فرصاً متميزة للشركات العالمية المهتمة بالعمل في تلك المنطقة. كما عقد المهندس طارق الملا جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتور فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة تناولت مستجدات أسواق الطاقة العالمية وتداعياتها على المناخ والطاقة واستعدادات مصر لتنظيم قمة المناخ COP27.

 

وأكد الملا وبيرول خلال المباحثات على أهمية تنسيق الجهود دولياً لتوفير الاستثمارات والتمويل من المؤسسات المالية في مرحلة التحول الطاقي، موضحاً أن مصر تعمل على دعم العمل المشترك مع الوكالة بعد انضمامها لعضويتها رسمياً والذى تم الإعلان عنه من قبل المدير التنفيذي للوكالة الدكتور فاتح بيرول في مؤتمر إيجبس 2022.

 

ومن جانبه أكد بيرول على تقديم كافة أوجه الدعم لمصر في تنظيم مؤتمر القمة العالمية للمناخ COP27 والذى تنظمه مصر نيابة عن أفريقيا .

 

كما التقى الملا رئيس مجموعة بتروناس الماليزية، تنجكو محمد توفيق حيث تم بحث الاستثمارات المشتركة بين قطاع البترول والشركة الماليزية والتي تعمل في مصر منذ اكثر من 20 عاماً من خلال شراكتها مع قطاع البترول وشل العالمية في حقول البرلس للغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق ومصنع إسالة وتصدير الغاز الطبيعي في منطقة إدكو بالإضافة إلى استثماراتها مؤخراً في مجال تسويق وإنتاج زيوت المحركات عالية الجودة.

 

وتم التأكيد خلال اللقاء على الفرص الحالية لزيادة استثمارات الشركة الماليزية في مصر خلال تلك الفترة التي تشهد ارتفاعاً في الأسعار العالمية للبترول والغاز مما يشجع على زيادة الاستثمارات، وتم خلال اللقاء دراسة البدء في تنفيذ المرحلة العاشرة من تنمية حقول غرب الدلتا العميق .