الإثنين 17 يونيو 2024

تشكيل لجنة من أساتذة جامعة الإسكندرية لتفعيل أوجه التعاون مع مجتمع الصناعة

جامعة الإسكندرية

محافظات24-5-2022 | 13:31

دار الهلال

قرر مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد عبد العظيم أبوالنجا القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة، تشكيل لجنة عليا من أساتذة الجامعة؛ لتفعيل أوجه التعاون مع مجتمع الصناعة وتذليل كافة العقبات الخاصة بذلك، وحصر جميع الأبحاث التطبيقية ودراسة تسويقها وتنفيذها على أرض الواقع، وتقديم اقتراحاتها وتوصياتها؛ لتعظيم دور ما يمكن للجامعة تقديمه للصناعة.

ودعا المجلس - خلال اجتماعه - كلا من الدكتورة هبة مكرم عضو مجلس الشيوخ أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية التربية، ووكيل وزارة البيئة بالإسكندرية الدكتور سامح رياض؛ لحضور الاجتماع الخاص بمجلس خدمة المجتمع، وذلك في إطار تفعيل الحوار الوطني حول ما يتعلق بقضية التغيرات المناخية؛ بهدف رفع الوعي البيئي لدى جميع فئات المجتمع بها، والعمل على بدء حوار فعال مع الكوادر العلمية والبحثية بالجامعة؛ للتصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية، وكذلك الاستعداد لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "Cop 27" المقرر عقده في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

وأكد المجلس إعادة تنشيط برنامج الرائد البيئي بالكليات المختلفة، والتحرك خلال الفترة القادمة؛ لتقديم وطرح مقترحات وأفكار وتوصيات الجامعة في مجال مكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية على مصر، وكذلك تقديم تصور عن العمل التطوعي لطلبة الجامعة في مجالات حماية البيئة، وترتيب البرامج الزمنية؛ للتوعية البيئية داخل الجامعة طبقا للتوقيتات المناسبة لكل كلية.

واستعرض التقرير المقدم من الدكتورة وفاء السحلي حول تنظيم الجامعة لعدد من القوافل الطبية المتكاملة خلال شهر مايو إلى مناطق الدلنجات وكينج مريوط شملت عددا كبيرا من التخصصات الطبية وبالتعاون مع شركات الأدوية والجمعيات الأهلية.

ووافق المجلس على توقيع برتوكول التعاون المشترك بين جامعة الإسكندرية وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية؛ للاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتبادل الخبرات العلمية في المجالات الهندسية والتقنية.

كما استعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتور وليد عبد العظيم وكيل كلية الهندسة حول آخر مستجدات ملف صيانة المنشآت الجامعية ومتابعة ما تم به والمعوقات التي قابلته في التطبيق والاستيفاء، كما وافق المجلس على عدد من المشروعات البحثية .