الثلاثاء 14 مايو 2024

تطبق رسميًا في يوليو.. كل ما تريد معرفته عن منظومة الإيصال الإلكتروني

مصلحة الضرائب

اقتصاد24-5-2022 | 16:48

فيرونيكا مجدي

بدأت مصلحة الضرائب المصرية تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني بشكل تجريبي فى منتصف أبريل الماضي، وتم ذلك بالتعاون مع 100 شركة، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي للجميع في هذه المنظومة في أول يوليو 2022.

منظومة الإيصال الإلكتروني

  • هي منظومة معالجة تقوم على استخدام تكنولوجيا المعلومات المتقدمة، وذلك لتحويل عملية إصدار الإيصال اليدوية إلى عمليات إلكترونية تكون أكثر سرعة وكفاءة في التعامل مع البيانات وحفظ السجلات لدى الممول والمصلحة.
  • وتعتبر هذه المنظومة امتدادا لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لتغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية من كافة الأطراف.
  • وترتكز هذه المنظومة على إنشاء نظام إلكتروني لمتابعة جميع التعاملات التجارية، وهي منظومة آلية ذكية تضمن وصول ما يدفعه المستهلك من ضرائب على السلع والخدمات إلى الخزانة العامة للدولة لحظيا.
  • كما أكدت وزارة المالية من قبل أن منظومة الإيصال الإلكتروني لا تمس خصوصية المواطن، ولا تستهدف معرفة مستوى استهلاكه.
  • ووفقًا لبيانات سابقة لوزارة المالية، تتولى شركتا مايكروسوفت، وتكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية "إي. تاكس" تنفيذ منظومة الإيصال الإلكتروني بمصلحة الضرائب.

مزايا منظومة الإيصال الإلكتروني

من ناحية اقتصاد الدولة

تسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، والحد من التهرب الضريبي، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، واستيفاء مستحقات الخزانة العامة للدولة.

تحصيل حق الدولة لصالح الاقتصاد القومي، بما يسهم في تعظيم الإيرادات العامة وسد عجز الموازنة وخفض الدين، وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.

أما بالنسبة للممولين

إنهاء إجراءات الفحص الضريبي بسرعة كبير، وفحص ملفات إيصالات البيع إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد.

وتسهيل عملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، حيث لن تكون هناك حاجة إلى تقديم بيانات إيصالات البيع في ظل حفظها بقاعدة بيانات مركزية بمصلحة الضرائب.

تحديث المركز الضريبي للشركة وتطوير أسلوب إصدار الإيصالات، والتحقق من صحة عناصر وبيانات الإيصالات لأطراف التعامل قبل إصدارها، ومساعدة الشركة في عمل تقارير وتحليلات دقيقة في أسرع وقت وبأقل جهد لعرضها على المعنيين وأصحاب القرار.

أما للمستهلكين

حماية وضمان حق المستهلكين في الحصول على خدمة أو سلعة جيدة، وتسهيل رد البضاعة في حالة عدم مطابقتها للمواصفات.

وتوافر إيصالات رقمية معتمدة لضمان الحقوق في أي نزاع، وحماية نصيب المواطن من إيرادات الدولة.

خطوات الانضمام لمنظومة الإيصال الإلكتروني

ترسل الشركة ما يثبت استعدادها للانضمام لمرحلة التشغيل التجريبي مع التزامها بالانتهاء من التكامل مع المنظومة في المواعيد المحددة لهذه المرحلة على الإيميلات التالية: ([email protected]) أو ([email protected]).

وفي حالة أن الشركة مسجلة على منظومة الفاتورة الإلكترونية يتم إضافة B2C tag للشركة، وحينها يتمكن المفوضون للشركة من استخدام وظائف منظومة الإيصال الإلكتروني.

وإذا كانت الشركة غير مسجلة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، يتم إرسال البيانات التالية ضمن الإيميل المرسل: (اسم الشركة ورقم التسجيل الضريبي، وإيميل الشركة ورقم تليفون الشركة، واسم المفوض للشركة عربي وإنجليزي، والرقم القومي للمفوض، ورقم موبايل المفوض، وإيميل المفوض لإرسال الدعوة عليه للانضمام للمنظومة واستكمال إجراءات التسجيل.

ويتم وضع المستندات التالية في المرفقات: صورة من البطاقة الضريبية "حديثة"، وصورة من التفويض الخاص بالمفوض

Dr.Radwa
Egypt Air