الثلاثاء 14 مايو 2024

كنوز «دار الهلال»| جنازة إسماعيل ياسين.. حضور مخجل لنجوم الفن (صورة)

إسماعيل ياسين

فن24-5-2022 | 18:55

حسام يونس

توافق اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ50 لوفاة الفنان إسماعيل ياسين، الذي رحل عن عالمنا بعمر ناهز الـ60 عامًا، تاركًا إرثا فنيًا من الأعمال الكوميدية التي لا تزال يلقى إعجاب الكبار قبل الصغار.

وننشر لكم من أرشيف «دار الهلال»، معلومات عن جنازة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، التي حضرها الجمهور بعدد أكثر من أهل الفن، حيث كان عدد الفنانين الذين اشتركوا في الجنازة مخجلًا بالنسبة لفنان عايش الحركة الفنية في مصر أكثر من ثلاثين عامًا، واشترك معه كل المخرجين والفنانين والفنانات في الأعمال السينمائية والمسرحية.

وتقدم موكب المشييعين في جنازة الراحل إسماعيل ياسين، مندوبًا من الرئيس محمد أنور السادات، وهو أمين رئاسة الجمهورية محمد عاصم كاشف، ومن الفنانين كان صلاح أبو سيف، وحسن رمزي، وعادل إمام ومحمود فريد، وصلاح قابيل، وحمدي أحمد، وأحمد لوكسر، وعدلي كاشف.

وتزاحم جمهور ضخم في الجنازة من المعجبين بالفنان الراحل وكانوا يذرفون الدمع على رحيل "ياسين"، الذي استطاع أن ينزع الضحكات من قلوبهم لمدة 30 عامًا.

ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر 1912، بمدينة السويس، لأب يعمل جواهرجي، رحلت والدته وهو في سن صغيريعد من أبرز فناني الكوميديا، عاش طفولة بائسة وحياة غير مستقرة، حيث لم يكمل دراسته الابتدائية، وترك المدرسة عقب وفاة أمه.

ونمت موهبته صغيرًا، تأثر بعبد الوهاب و أعد لنفسه ليكون مطربًا. 
غنى في الأفراح و المقاهي، ثم نزح إلى القاهرة وانضم إلى فرقة "بديعة مصابني"، وقدمه فؤاد الجزايرلي في عام 1939 في فيلم "خلف الحبايب"، ثم انضم إلى فرقة علي الكسار المسرحية فعمل مطربًا و مونولوجست وممثلًا، واستمر في ذلك لمدة عشر سنوات.

وعمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها، وثاني فنان في تاريخ السينما المصرية أنتجت له أفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام "إسماعيل يس في متحف الشمع، إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، إسماعيل يس في الجيش".

وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري، حيث كون فرقة تحمل اسمه، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عامًا من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية.

وقدم أولى بطولاته المطلقة في السينما في فيلم "الناصح" 1949، وشارك في العديد من الأفلام وارتبط اسمه مع صديق عمره أبو السعود الإبياري الذي كتب له معظم أفلامه حتى فيلم "سكر هانم" والذي قام ببطولته الفنان عبد المنعم إبراهيم في أولى بطولاته المطلقة كان في الأصل مكتوبا لإسماعيل ياسين حتى صدر قرار بمنعه من أداء شخصية سيدة في السينما بعد أن  قدمها من قبل في عدة أعمال، ليقوم إسماعيل ياسين بترشيح عبد المنعم إبراهيم ليقدم الفيلم بديلا عنه وجسد دور "فتافيت السكر" الذي أحدث نقلة فنية في حياة عبد المنعم إبراهيم. 

وقدم "إسماعيل يس في الأسطول" في 1957 تأليف حسن توفيق والسيد بدير، وإخراج فطين عبد الوهاب، وفي نفس العام "إسماعيل يس للبيع" تأليف كامل الحفناوي، للمخرج حسام الدين مصطفى، و"إسماعيل يس بوليس حربي" في  1958 تأليف علي الزرقاني، للمخرج فطين عبد الوهاب، وفي نفس العام "إسماعيل يس في مستشفى المجانين" للمخرج عيسى كرامة، ومن تأليف عباس كامل وعبد الفتاح السيد.

Dr.Radwa
Egypt Air