السبت 1 يونيو 2024

مؤسسة بطرس غالي: مصر تحرص على استقرار أفريقيا وإحداث نقلة في العلاقات مع دول القارة

مؤسسة كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة

أخبار25-5-2022 | 16:26

دار الهلال

أكدت مؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة" أن مصر تحرص على إحداث نقلة نوعية في العلاقات مع الدول الأفريقية، وتعمل على تكاتف جميع الجهود الإقليمية والدولية لدعم أمن واستقرار القارة.

وأضافت المؤسسة - في بيان، اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا في 25 مايو من كل عام - أن القيادة السياسية المصرية أولت أهمية غير مسبوقة لدول أفريقيا، وتسعى إلى تحقيق خطط التنمية المستدامة المنشودة بالقارة وتقديم المساعدات للأشقاء الأفارقة في كافة المجالات ولاسيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب. 

وذكرت المؤسسة بالعديد من الفاعليات التي نظمتها مصر من أجل القارة وعلى رأسها: منتدى أسوان للسلام والتنمية، منتدى الاستثمار في أفريقيا، المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد وملتقى الشباب العربي والأفريقي.

ونوهت المؤسسة بمبدأ مصر تجاه القارة وهو ترسيخ مبدأ "الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية"، باعتباره السبيل الوحيد للتعامل مع التحديات المُشتركة.

وقالت المؤسسة : "في مثل هذا اليوم نود دائمًا أن نتذكر ونقدم تحية إجلال وتقدير لآبائنا المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية التي أصبحت اليوم الاتحاد الأفريقي .. فقد كان لديهم الإيمان بضرورة وحدة إفريقيا .. والبصيرة والطموح والتفاني لوضع اللبنات الأولى للتعاون والتكامل الاقتصادي والوحدة."

واختتمت المؤسسة بيانها بالتذكير بالأهمية الكبيرة التي كان يوليها الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي للقارة، حيث شدد دومًا على أن قوة وصمود الشعوب الأفريقية هو ما يجعلها قادرة على تخطي أكبر الصعاب .. وأن التعاون وتقاسم المعرفة والموارد تقدم العديد من البدائل من أجل المستقبل.