الجمعة 17 مايو 2024

سي ان ان: الاحتلال الإسرائيلي أطلق النار على الصحفية شيرين أبو عاقلة بشكل متعمد

شيرين أبو عاقلة

عرب وعالم25-5-2022 | 20:57

دار الهلال

 كشف تحقيق حصري لشبكة "سي ان ان" الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن دلائل جديدة تشير إلى مقتل الصحفية الفلسطينية-الأمريكية، شيرين أبو عاقلة، في هجوم متعمد من القوات الإسرائيلية.

وتضمن التحقيق خرائط توضيحية لمكان الحادثة وتصريحات ثمانية شهود عيان، من بينهم الصحفية شذى حنايشة زميلة أبو عاقلة التي كانت بجوارها يوم مقتلها، يوم 11 مايو، في مدينة جنين بالضفة الغربية.

ونشرت الشبكة الأمريكية في تحقيقها تحليل آثار الرصاص في الشجرة حيث اغتيلت أبو عاقلة، والتي اعتبرتها دليلا حاسما لأنها تثبت أن الضربات لم تكن عشوائية، وفق المحلل العسكري الأمريكي كريس كوب سميث، موضحا أن إطلاق النار العشوائي لم يكن سيؤدي إلى إطلاق 3 أو 4 رصاصات في منطقة ضيقة ومن مسافة 200 متر.

من جانبه، قال محلل الطب الشرعي، روب ماير، إن صوت الرصاص هو دليل آخر في مسرح الجريمة يكشف عن المسافة التي أطلق منها المسلحون النار، وتقدر هذه المسافة ما بين 177 و197 متراً.

وأظهرت اللقطات المصورة التي عرضتها "سي إن إن" عن مشهد ما قبل إطلاق النار من زوايا مختلفة في ضواحي مخيم جنين للاجئين بالقرب من دوار العودة الرئيسي، حيث تمركزت دوريات الجيش الإسرائيلي على الأرض قبالة موقع الصحفيين الذين كانوا يرتدون سترات زرقاء واقية كُتب عليها "صحافة" (Press).

كما أظهرت مقاطع فيديو، تم تحميلها على تطبيق تلغرام، وجود جنود مسلحين في المنطقة المحيطة حيث قال أحد شهود العيان إن قناصاً أطلق النار عليهم من نافذة شاحنة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي. 

واستنادا على ما سبق، خلص تحقيق الشبكة الأمريكية إلى أن مركبات الجيش الإسرائيلي كانت تقع في المصدر والمكان الأقرب لإطلاق النار. 

يذكر أن تحقيق شبكة "سي إن إن" هو ثاني تحقيق تقوم به منصة إعلامية إذ سبق أن نشرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن تحقيق أثبتت من خلاله أن الرصاصة التي أودت بحياة الصحفية شيرين أبو عاقلة كان مصدرها بندقية جندي إسرائيلي. ب.