الخميس 4 يوليو 2024

«عبد الغفار»: يوجد أماكن لكل الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات

16-7-2017 | 17:16

 أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك مكانًا لكل الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات المصرية، لافتا إلى أن إجمالي الأماكن المتاحة للطلاب في الجامعات تصل إلى 460 ألف مكان لطلاب الثانوية العامة بالدور الأول والثاني، مع إمكانية زيادة تلك الأعداد.
 

وقال “عبد الغفار” - في تصريحات صحفية اليوم - إن الطلاب الذين سيتخلفون عن تسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الخاصة بكل طالب، لن يكون لهم فرصة لدخول التنسيق إلا في الأماكن المتبقية في المرحلة الأخيرة، لافتا إلى أن هناك 6 كليات جديدة ستدخل في تنسيق العام الحالي وهي: طب الفم والأسنان بجامعة الزقازيق، كلية العلوم لذوي الإعاقة بالزقازيق، كلية علوم البترول والتعدين بجامعة الإسكندرية فرع مطروح، وكلية التربية للطفولة المبكرة السادات، كلية الإدارة ونظم المعلومات بجامعة بورسعيد.
 

وناشد الوزير المجتمع المصري أن يتقبل درجات الطلاب بداية من الـ70% وحتى 90%، مشيرًا إلى أن الطلاب الحاصلين على نسبة أعلى من 90% تصل نسبتهم إلى نحو 27%.
 

وأضاف عبد الغفار، أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نجح في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة خلال هذا العام، موضحا أنه تم اتخاذ قرار بشأن الـ 300 طالب الأوائل من كل شعبة من الشعب الثلاثة " العلمية والهندسية والأدبية" ، بمنحهم منح وإعفائهم من المصروفات الدراسية والبرامج العامة، بشرط الحفاظ على تفوقهم بحصولهم على 85% أثناء انتقالهم للفرق الأعلى من الجامعة.
 

كما نوه الوزير إلى أن إعفاء الطلاب المتفوقين من المصروفات يتم بعيدا عن البرامج الخاصة، كما سيتم إعفاء الـ 900 طالب الأوائل من كل شعبة من قواعد التوزيع الجغرافي.