الأربعاء 15 مايو 2024

بعد ظهورها في الهند.. ما هو مرض إنفلونزا الطماطم وأهم أعراضه؟

انفلونزا الطماطم

الهلال لايت 26-5-2022 | 16:00

إيمان علي

اشتعلت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية بالحديث عن إنفلونزا الطماطم، بعدما أعلنت وسائل إعلام هندية أنه تم اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس إنفلونزا الطماطم، الذي يشهد انتشارًا في بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ما أثار اهتمام السلطات الصحية.

وقال مسؤول الصحة بالولاية في تصريحات محلية: إنه تم تأكيد إصابة 26 طفلًا بمرض إنفلونزا الطماطم النادرة، موضحًا أن الحالات مستقرة حتى الآن، وتم وضعهم تحت المراقبة، مضيفًا أن المصابين في الفئة العمرية من 9 إلى 10 سنوات، مشيرًا إلى أن الحالات طلب منها البقاء في المنزل بالعزل لمدة من 5 إلى 7 أيام.

ما هو مرض إنفلونزا الطماطم؟

وكشف خبراء أن فيروس إنفلونزا الطماطم أو حمى الطماطم يتسبب في طفح جلدي أحمر اللون، ويكون نتيجة لفيروسات الأمعاء بشكل أساسي، وأشارت العديد من الأبحاث إلى أن الإصابة بهذا الفيروس تكون عادة بين الأطفال دون سن 5 سنوات، كما يمكن أن تصيب العدوى البالغين، لكن نتيجة للمناعة القوية لديهم تكون نسبة الإصابة نادرة، بحسب ما أفادت مواقع عربية.

أقرأ أيضًا

الصين ترصد أول حالة إصابة بشرية بسلالة H3N8 من إنفلونزا الطيور

اليابان تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور بين الثدييات لثعلب

أعراض إنفلونزا الطماطم

ويعد الطفح الجلدي وتهيج الجلد والجفاف من الأعراض الشائعة التي تنتج عن الإصابة بإنفلونزا الطماطم، بينما توجد بعض الأعراض الأخرى مثل الحمى والقرح في الفم، بالإضافة إلى البثور على اليدين والقدمين.

ومن أعراض إنفلونزا الطماطم أيضًا ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر- طفح جلدي- تهيج الجلد- ارتفاع في درجة الحرارة- جفاف الجسم- آلام الجسم- تورم المفاصل- غثيان- تقيؤ- مغص- سعال- عطس- سيلان الأنف.

هل إنفلونزا الطماطم معدية؟

تشير الدراسات إلى أن إنفلونزا الطماطم معدية بالفعل مثل حالات الإنفلونزا الأخرى، ويجب إبقاء الأطفال المصابين في عزلة، لأن هذه الإنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر.