الجمعة 24 مايو 2024

واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الموظفين اليمنيين بسفارتها في صنعاء

واشنطن

عرب وعالم26-5-2022 | 18:28

دار الهلال

حثت الولايات المتحدة اليوم /الخميس/ المتمردين الحوثيين على إطلاق سراح جميع الموظفين اليمنيين العاملين في سفارة واشنطن باليمن والذي اعتقلهم الحوثيون، في أعقاب وفاة أحد الموظفين بعد 7 أشهر من اعتقاله.

واستولى المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران على مقر السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء في أكتوبر العام الماضي. كما اعتقلوا العشرات من العاملين السابقين، أطلق سراح العديد منهم لاحقاً لكن لا يزال ما لايقل عن 11 في سجون الحوثيين.

وفي تغريدة للسفارة، التي تعمل في الوقت الحالي من خارج اليمن، قالت: "نشعر بالحزن العميق على موظف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتقاعد عبد الحميد العجمي والذي توفي في أسر الحوثيين. عبدالحميد، الجد البريء، لم يكن ينبغي أن يموت أبدًا بعيدًا عن عائلته. عبدالحميد كان يمنياً فخوراً كرّس حياته لتعليم أطفال اليمن".

وتابعت: "ندعو الله أن يتغمد عبدالحميد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. نتقدم بتعازينا لأحبائه وندعو الحوثيين إلى إنهاء هذا الظلم وإطلاق سراح كل موظف حالي وسابق في السفارة الأمريكية فوراً".

وأصدرت الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء بياناً أكدت فيه وفاة العجمي، لكنها لم تذكر أي تفاصيل عن وقت وفاته أو ملابساتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نطالب الحوثيين بالإفراج عن الموظفين الأمريكيين الحاليين والسابقين المعتقلين".

وخلقت الحرب في اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث قُتِل أكثر من 150 ألف شخص بينهم أكثر من 14500 مدني.