الأربعاء 29 مايو 2024

لافروف: العلاقات الروسية - الصينية لا تعني السعي لإقامة تحالف عسكري ضد طرف ثالث

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم26-5-2022 | 21:02

دار الهلال

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بأن علاقات روسيا مع الصين لا تعني السعي إلى إقامة تحالف عسكري ضد طرف ثالث.

وفي مقابلة خاصة مع قناة (روسيا اليوم) الخميس قال لافروف: "نحن لا نشكل تحالفات ضد أي طرف، ولا نصنع صداقات مع أي شخص ضد أي شخص آخر" .. مؤكداً امتلاك موسكو شبكة كاملة وواسعة من المنظمات الشريكة، تم إنشاؤها منذ سنوات عديدة.

وذكر لافروف أنه تم توقيع اتفاقية بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والصين .. موضحاً أن الاقتران في كل عمليات التكامل، يغطي المزيد والمزيد من المناطق. 

وأشار إلى أنه على سبيل المثال إلى أنه بالإضافة إلى التفاعل بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون، وأن هذه المنظمات لديها مذكرات تعاون مع الآسيان، وبالتالي، هناك مشروع ما يسمى بأوراسيا الكبيرة (الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبيرة) والتي ينبغي أن تغطي القارة الأوراسية بأكملها ويجري تشكيل هذا المشروع في أساس العمليات الحقيقية على الأرض وله بعد أوراسي بشكل علني.

ولفت إلى اهتمام العديد من الدول العربية بإقامة شراكات مع منظمة شنغهاي للتعاون، حيث يتم تمثيل جميع المناطق الفرعية الرائدة الأخرى في قارتنا الشاسعة المشتركة .. موضحاً أن هذه العمليات لبناء تحالفات بناءة وإيجابية، وليس تحالفات عدائية، وهي غير موجهة ضد أي طرف آخر، وتكتسب تدريجياً طابعاً عالمياً، يتجلى في تطوير دول البريكس.

وتحدث لافروف عن الدول المهتمة بالحصول على العضوية الكاملة في البريكس مثل السعودية والأرجنتين .. مشيراً إلى أنه كجزء من القمة المقبلة لهذا "الخماسي"، سيتم عقد تنسيق للتواصل تشارك فيه 12 دولة، معظمها من الدول النامية.

وذكر لافروف أن أصدقائنا الغربيين لديهم الكثير من جميع أنواع الرهاب، والكثير من التعقيدات. 

وتابع: "ولديهم عقدة تفوق، عقدة معصوميتهم عن الخطأ، ربما جنون العظمة، لأنه في أي عملية لا يشارك فيها أو يسيطر عليها الغرب، يرون تهديداً لهيمنتهم" .. مؤكداً أنه حان الوقت للتخلص من هذه العادات والأخلاق.

وأوضح لافروف أن للتعاون العسكري الثنائي الروسي الصيني تاريخ طويل وليس للمرة الأولى في المنطقة التي تلتقي فيها حدودنا المشتركة، وفي المنطقة التي تتشابك فيها مصالحنا الأمنية بشكل مباشر، نعقد بانتظام أحداثاً تؤكد على الموقف المسؤول لكل من روسيا والصين تجاه حل هذه المشاكل.