السبت 22 يونيو 2024

الصين وجزر سليمان تتوصلان إلى توافق بين البلدين

الصين وجزر سليمان

عرب وعالم27-5-2022 | 10:33

دار الهلال

 قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي ، إن الصين وجزر سليمان توصلتا إلى سلسلة من التوافقات المهمة بعد اتصالات ودية ومعمقة ومثمرة بشأن تعميق التعاون الثنائي متبادل المنفعة.

واستعرض وانغ التوافقات التي تم التوصل إليها في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية جزر سليمان جيريمايا مانيلي.

حيث اتفق الجانبان على تدعيم الأساس السياسي للعلاقات بين الصين وجزر سليمان بشكل مشترك، ودعم كل منهما الآخر بشكل ثابت لاستقلال وسيادة وسلامة الأراضي ودعم كل منهما الآخر في حماية مصالحهما الجوهرية واختيارهما لمسار التنمية. وتقدر الصين التزام جزر سليمان بمبدأ صين واحدة وانتهاج سياسة ودية تجاه الصين.

كما، اتفق الجانبان على التشارك في بناء مبادرة الحزام والطريق، وتعزيز التآزر بين استراتيجتي التنمية في البلدين، والاستفادة من إمكانات التعاون العملي.

وقال وانغ إن الصين تدعم جزر سليمان في الاستفادة الكاملة من مزاياها النسبية وتسريع التنمية والنهوض.

وأضاف أن الصين ستتخذ إجراءات جادة لتسهيل التجارة والاستثمار في كلا الاتجاهين، وتوسيع صادرات جزر سليمان من المنتجات التنافسية إلى الصين، ودعم الشركات الصينية للاستثمار في جزر سليمان ، موضحا أن الصين ستلغى التعريفات الجمركية على 98 بالمائة من المواد الخاضعة للضريبة التي تصدرها جزر سليمان إلى الصين.

كما اتفق الجانبان على تعزيز بيئة آمنة ومستقرة معا لأن الأمن شرط أساسي للتنمية، حيث ستدعم الصين بقوة جهود حكومة جزر سليمان في الحفاظ على الاستقرار الداخلي على الأمد الطويل ومواصلة تنفيذ التعاون الأمني معها في مجال إنفاذ القانون وتقديم يد العون لها لتعزيز بناء قدرات الشرطة وفقا لاحتياجاتها وبناء على طلبها.

واختتم وانغ زيارته لجزر سليمان في أول محطة من جولته إلى الدول الجزرية في الباسفيك والتي سيزور خلالها أيضا كيريباتي وساموا وفيجي وتونغا وفانواتو وبابوا نيو غينيا، بالإضافة إلى تيمور الشرقية.

الاكثر قراءة