الخميس 26 سبتمبر 2024

الحكم على «خروف» بالسجن ثلاث سنوات لقتله سيدة عجوز

الكبش القاتل

الهلال لايت 28-5-2022 | 00:20

ميادة عبد الناصر

في واحدة من أغرب القضايا التي يمكن أن تسمع عنها، قامت السلطات في دولة السودان بالحكم على كبش بالسجن لمدة ثلاث سنوات لاتهامه بضرب امرأة عجوز وقتلها.

إذا كان على البشر أن يدخلوا السجن في كل مرة يقتلون فيها ماعزًا، فسنضطر إلى بناء عدد أكبر من السجون، ولكن عندما يتم عكس الأدوار من أجل التغيير، يجب على الحيوان المسكين أن يتحمل مسؤولية أفعاله، هذا هو بالضبط ما حدث في السودان في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن اتهم كبش في مقاطعة رومبيك الشرقية امرأة مسنة بضربها في أضلاعها وتسبب في إصابات خطيرة ثبتت لاحقًا أنها قاتلة. 

وليس من الواضح ما الذي كان يمتلك الحيوان ليهاجمه، ولكن بمجرد تحديد الجاني، تم احتجاز الكبش وحُكم عليه حيث هاجم الكبش السيدة بضرب ضلوعها، وماتت العجوز على الفور، وهذا ما حدث في رمبيك إيست في مكان يُدعى أكويل يول، هذا ما قاله الرائد إيليا مابور لإذاعة عين السودان  حيث تم القبض على الكبش وهو قيد الحجز حاليًا في مركز شرطة Maleng Agok Payam.

وأضاف مابور أن الكبش سيقضي السنوات الثلاث المقبلة في معسكر عسكري في مقاطعة أدويل ، بينما سيتعين على مالكه ، الذي كان على ما يبدو جارًا وقريبًا للضحية ، بتعويض عائلة المتوفى من خلال تقديم خمس بقرات لها. علاوة على ذلك ، بعد أن يقضي الكبش وقته ، سيتم تقديمه أيضًا لأسرة الضحية للقيام به على النحو الذي يرونه مناسبًا ، وفقًا للقانون المحلي.

وأوضح الرائد مابور أن "المالك بريء والكبش هو من ارتكب الجريمة ، لذا فإنه يستحق أن يتم القبض عليه ، ثم يتم إحالة القضية لاحقًا إلى المحكمة العرفية حيث يمكن التعامل مع القضية بشكل ودي".

قد وقعت العائلتين عقدًا لإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقهما ، مع قيام الشرطة وقادة المجتمع المحلي بدور الشهود.