الثلاثاء 21 مايو 2024

«دو فرانس» ملعب نهائي أبطال أوروبا.. شهد فوز فرنسا بمونديال 98 وتتويج الريال بنسخة 2000

دو فرانس

ملاعب الهلال28-5-2022 | 13:36

محمد تاج

يشهد ملعب "دو فرانس" سان دوني بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء اليوم السبت 28 مايو، قمة كروية نارية في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2022، بين ريال مدريد الإسباني مع نظيره ليفربول الإنجليزي.

 معلومات عن ملعب "دو فرانس"
المقام على استاد "دو فرانس" أو "فرنسا" باللغة العربية، الكائن في ضاحية "سان دوني" بالعاصمة باريس، ويعد أحد أهم الملاعب الأوروبية في السنوات الأخيرة.

وتم إنشاء ملعب "دو فرانس" خصيصاً لاستضافة فرنسا كأس العالم 1998، حين فاز منتخب "الديوك" على حساب البرازيل في النهائي بثلاثية نظيفة، وتبلغ سعة الاستاد 80 ألف متفرج، الأمر الذي يضعه على قائمة أكبر الملاعب في القارة العجوز.

تبلغ مساحة ملعب سان دوني: 170 ألف متر.
المكان: باريس- فرنسا.
عدد المقاعد: 80 ألف مقعد.
سنة الإنشاء: 2 مايو 1995.
الرياضيات التي تمارس عليه: كرة القدم- كرة القدم الأمريكية- ألعاب القوى.
ترتيبه: خامس أكبر ملعب في أوروبا.
استضاف مباراة نهائي كأس العالم عام 1998.
الملعب الوحيد الذي أقيمت على أرضه مباراتي نهائي كأس العالم للرجبي وكرة القدم.
هو ملعب فرنسا الوطني.
تكلفة إنشائه: 364 مليون يورو.
طوله: 320 مترا.
عرضه: 280 مترا.
 
ويعد سان دوني ملعب فرنسا الوطني، ويسمى باسم الدولة، والذي أقيمت على أرضه العديد من المباريات الهامة، والتي ذكرنا جزء منها سلفًا.

ملاعب فرنسا تستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا

وسبق لـ "استاد حديقة الأمراء "بارك دو برنس" أن استضاف نهائي دوري أبطال أوروبا في ثلاث مناسبات، قبل أن يسند إلى استاد "دو فرانس" في 2022 استضافة النهائي القاري للمرة الثانية تاريخياً بعد نسخة عام 2000.

وتعد المرة الأولى التي يلتقي فيها فريقا ريال مدريد وليفربول على استاد "دو فرانس" في نهائي دوري أبطال أوروبا، إلا أن الاستاد ذاته وقف شاهداً على تتويج الريال بلقب دوري أبطال أوروبا لعام 2000 حين فاز على فالنسيا "3-0" في نهائي إسباني خالص.

كما سبق للملاعب الفرنسية أن أهدت كلا الفريقين المجد الأوروبي، خاصةً مع ريال مدريد الإسباني المتوج بلقب النسخة الأولى عام 1954 التي استضافها استاد "حديقة الأمراء" وفاز فيها الفريق الملكي في النهائي على فريق ستاد ريمس الفرنسي بنتيجة "4-3"، قبل أن يحمل استاد "حديقة الأمراء" في العام 1981 الفرحة لعشاق ليفربول والحزن لمناصري ريال مدريد، حين استضاف الاستاد الباريسي موقعة النهائي التي جمعت الفريقين معاً ونجح خلالها "الريدز" في الظفر باللقب على حساب "الملكي" بالفوز بهدف دون رد.