الجمعة 17 مايو 2024

سلوى بكر: ابن الفلاح والوزير واحد في ألمانيا (خاص)

سلوى بكر

ثقافة28-5-2022 | 22:32

بيمن خليل

قالت الكاتبة والروائية «سلوى بكر» حل مشكلة التعليم ليس سحريًا، نحن نعيش في عالم معاصر، والعالم المعاصر يصيغ حياته بطريقة محددة، خصوصًا في مجال التعليم وفي جميع أنحاء العالم، أيًا كانت المذاهب السياسية والاتجاهات لحد المرحلة الثانوية.

وأوضحت «سلوى بكر» في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال» أن كل الناس في جميع أنحاء العالم يحصلون على نفس ذات البرنامج التعليمي، وذات المعرفة عبر التعليم، والتعليم في العالم كله هكذا، تذهب إلى ألمانيا تجد أن رئيس الوزراء هناك طوال مراحل تعليمه حتى المرحلة الثانوية كان بجانبه ابن فلاح ألماني، ونحن كان لدينا هذا منذ فترة بعيدة، ولكن التشظي التعليمي يؤدي إلى التشظي المجتمعي.

وأضافت «سلوى» في أغلب بلاد العالم الناس تتعلم معًا حتى مرحلة عمرية معينة، وبعد ذلك تتعدد الاتجاهات فيمن يريد أن يصبح نجارًا أو سباكًا أو يذهب للجامعة، ولذلك لن تجد فروق قيمية ولا معرفية بين الناس في العالم.

وأشارت «سلوى بكر» عندما تذهب إلى فرنسا مثلًا هتقابل واحد سيتهيأ لك أنه دكتور أو أستاذ جامعة وهو يعمل سبّاكًا ولكن ستجده يأكل بنفس الطريقة التي يأكل بها أستاذ الجامعة وتراه يتحدث مثله، ستجد أن الفروق فقط في التخصصات هذا تخصصه سباكة والآخر التعليم الأكاديمي وليست في الثقافة.

سلوى بكر، هي كاتبة وروائية مصرية، ولدت في القاهرة عام 1949، حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس عام 1972، وبكالوريوس في المسرح من المعهد العالي للعلوم المسرحية في عام 1976، صدر لها العديد من الأعمال الأدبية منها رواية "البشموري" عن روايات الهلال، رواية "نونة الشعنونة" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، مسرحية "حلم السنين" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .

 كما صدر لها رواية "سواقي الوقت" عن دار الهلال، المجموعة القصصية " شعور الأسلاف" عن مكتبة مدبولي، رواية "كوكو سودان كباشي" عن دار ميريت، رواية "أدماتيوس الألماسي" عن المجلس الأعلى للثقافة، المجموعة القصصية "من خبر الهناء والشفاء" عن العين للنشر، رواية "الصفصاف والآس" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجموعة القصصية "وردة أصبهان" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب