الأربعاء 15 مايو 2024

اِعرف الأهداف الاستراتيجية لـ مبادرة الشراكة الصناعية بين مصر والإمارات والأردن

مبادرة الشراكة الصناعية

اقتصاد29-5-2022 | 15:25

مصطفى ابراهيم

التقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، صباح اليوم بنظيره الأردني بشر الخصاونة، بمركز "أدنوك" للأعمال بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذلك من أجل حضور مراسم إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنميةٍ اقتصاديةٍ مستدامة.

مبادرة الشراكة الصناعية

وخلال المؤتمر، أشاد الخصاونة بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، حيث أعرب عن تطلعه لتنفيذ بنود التعاون، لتعود بالنفع والخير على شعوب الدول الثلاث.

إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية

وأكد مدبولي أنه يثق في أن هذه المبادرة ستعود بالخير على الجميع وستساعدنا على مواجهة التحديات القادمة، موضحًا أن الدول الثلاثة لديها مقومات اقتصادية وصناعية كبيرة، كما أكد على توجيهات السيد عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمتابعة جميع المشروعات التي ستُنفذ.

الأهداف الاستراتيجية لمبادرة الشراكة الصناعية

هناك العديد من الأهداف التي اجتمع من أجلها ممثلي مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، من أهمها:

- تطوير صناعات عربية قادرة على منافسة الصناعات العالمية؛ لتسهيل الاستثمار وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

- تحقيق سلاسل توريد أمنة؛ لضمان الأمن الاقتصادي والحماية من تقلبات الأسعار.

- تحقيق تنمية مستدامة بين الدول، من خلال استخدام موارد الطاقة المتجددة، وكذلك المواد الطبيعية، وكذلك خلق اقتصاد دائر.

- تعزيز وتقوية التجارة بين الدول الثلاث، وذلك من خلال العمل المشترك بينهم؛ لتحقيق اكتفاء ذاتي وتنمية التجارة البينية والخارجية.

- تنمية قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة، حيث تُركَزَ الجهود على قطاعات التصنيع التي تحقق قيمة اقتصادية كبرى، وذلك من خلال توفير قوى وطنية خبيرة مُدرَبَةَ، ومقومات تكنولوجية قوية.

المجالات الحيوية لمبادرة الشراكة الصناعية

حددت مبادرة التنمية الصناعية العديد من المجالات الحيوية، سيتم التركيز عليها خلال الفترة القادمة، وعلى رأسهم مجال الزراعة والأغذية والأسمدة؛ لأهميتهم في تحقيق الأمن الغذائي.، كما تضمنت أيضًا مجالات الأدوية والمنسوجات والمعادن.      

Dr.Radwa
Egypt Air