الجمعة 27 سبتمبر 2024

المؤتمر العلمي الـ27 لإعلام القاهرة يناقش أهمية نشر ثقافة التربية الإعلامية ودورها في المجتمع

جانب من الفعاليات

أخبار29-5-2022 | 21:43

دار الهلال

طالبت الدكتورة نجوى كامل، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة بوضع نموذج لكيفية تدريس التربية الإعلامية في المدارس"، موضحةً أن للمدرسة والجامعة وكذلك البيت دور كبير في تربية الضمير لدى الطفل، لافتةً إلى أنه بالرغم من كثر الدراسات والأبحاث حول تطبيق التربية الإعلامية في المدارس والجامعات إلا أنه لا يوجد مقرر خاص به يتم تدريسه حتى الآن.

جاء ذلك في إطار الجلسة السابعة للمؤتمر العلمي الدولي السابع والعشرين لكلية الإعلام بعنوان ""التربية الإعلامية وتحقيق الأمن المجتمعي".

تضمنت الجلسة عددًا من البحوث حول التربية الإعلامية ودورها في المجتمع، حيث انضمت الدكتورة حفيظة مخفر ، أستاذ بالمعهد الوطني للبحث في التربية بالجزائر، عبر تقنية "zoom" لمناقشة ورقتها البحثية بعنوان" نحو التربية الإعلامية المدرسية في مواجهة مخاطر الإعلام"،والتي خلصت إلى أن التربية الإعلامية ليست مهمة المدرسين وحدهم ولكن دور الأسرة أيضًا.

بينما رصدت الدكتورة نهى عادل مجاهد، المدرس بقسم أصول التربية في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، خلال دراستها بعنوان: "التربية الإعلامية كآلية لتمكين طلاب الجامعة من مواجهة حروب الجيل الخامس وتحقيق الأمن الإنساني" إلى أن ظهور وسائل الإعلام الحديثة المتعددة سواء كانت سمعية أو بصرية يتطلب مهارات مختلفة لدى الطلاب لتحليل المضامين الإعلامية التي يتعرض لها ونقدها لأن حروب الجيل الخامس هي حروب فكرية في الأساس. 

وتطرق الدكتور محمود أحمد محمود، المدرس بقسم أصول التربية، كلية الدراسات العليا للتربية، إلى عرض نتائج الدراسة البحثية المشتركة مع الدكتورة نهى عادل، والتي تبلورت في  ثلاث جوانب كشفت أن هناك ضعف في نشر ثقافة التربية الإعلامية داخل الحرم الجامعي بسبب قلة المؤتمرات والمسابقات.

واستكمل محمود في هذا السياق عدة مقترحات تتضمن وضع الجامعة والكليات لخطط استراتيجية كي تنشر ثقافة التربية الإعلامية، وضرورة التوجيه المستمر للطلاب لكيفية الحصول على المعلومات وذلك من قبل أعضاء هيئة التدريس، كما اقترح أيضاً ضرورة وجود مقررات دراسية لتدريس التربية الإعلامية لكل طلاب الجامعة على المستويات المختلفة. 

وفي إطار دور التربية الإعلامية في تشكيل الوعي، رصدت الدكتورة رفيدة محمد متولي، المدرس المساعد بقسم الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالأكاديمية الدولية للهندسة، من خلال دراستها، أهمية الثقافة الإعلامية للآباء، وكيفية طرح دليل إرشادي لهم لمتابعة استخدام المنصات الرقمية من قبل الأبناء. 

وفي سياق متصل تحدثت دكتور عبيدة على محمد، عن دور التربية الإعلامية في توعية الشباب الأردني، موضحًا  أهمية التفكير النقدي، باعتباره يشكل نقطة تلاقي التربية والإعلام. 

وعقبت الدكتورة داليا عبد الله على الجلسة، حيث قالت بأن المؤتمر لهذا العام يشهد العديد من الأبحاث الجماعية مؤكدة أفضليتها على الأبحاث الفردية، وأوصت بأن يكون تقييم الأبحاث الجماعية أعلى، كما أشارت إلى أن مصطلح الإعلام الجديد أصبح غير مناسب في الوقت الحالي في ظل عصر الإعلام الرقمي، حيث مر عليه فترة زمنية طويلة، لذلك يمكن استخدام مصطلح الإعلام الرقمي أو الإلكتروني، واستطردت قائلة أنه يجب على الباحث أن يكون له رأيه الخاص عند استعراض تعريفات البحث.

والجدير بالذكر أن المؤتمر يٌقام خلال يومي 29- 30 مايو 2022 تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبرئاسة الأستاذة الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة كلية الإعلام، وتحت إشراف الأستاذة الدكتورة وسام نصر، وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أمين عام المؤتمر، وبمشاركة عدد كبير من الباحثين وأساتذة وخبراء الإعلام المصريين والعرب والأجانب.