الأحد 5 مايو 2024

محمد عجيزي: «سالب واحد» تراجيديا إنسانية وتطرح الرفض والاختلاف لذوي الهمم (خاص)

مسرحية سالب واحد

ثقافة29-5-2022 | 22:27

هكت مصطفى

قدّم المخرج المسرحي الشاب محمد عجيزي، العرض المسرحي «سالب واحد»، الليلة، على مسرح أوبرا ملك برمسيس، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ29، المقام من قبل الإدارة العامة للمسرح.

وقال محمدعجيزي، في تصريحات لبوابة دار الهلال: إن مسرحية «سالب واحد» هو تراجيديا إنسانية تحمل الكثير من المشاعر الإنسانية الممزوجة بالعطف والمعاناة، وتدور قصة العرض حول إحدى الأسر التي  تستقبل مولودها الوحيد، المصاب بإعاقة جسدية، بعد محاولات عسيرة 4 سنوات من للإنجاب من قبل الأم، ويعكس العرض فكرة الرفض والاختلاف لذوي الهمم، والاحتياجات الخاصة، ونظرة المجتمع لهم وتعاملهم معهم، ونقدم العرض في قالب تراجيدي إنساني.

وأوضح «عجيزي» أن القصة مأخوذة من قصة فرنسية بعنوان (هنروح فين يابابا).

وتابع: أحب تقديم العروض المسرحية التي تتناول وتطرح القضايا، والموضوعات الإنسانية، وخاصة عن الاختلافات بين البشر، والقبول، والقدرة على التواصل  مع الآخرين، أنه لابد علينا جميعا أن نعتنق الإنسانية، وندين بها، ونتحلى بقيمها، التي  تؤيدها كل الأديان.

واختتم «عجيزي» مشيدا بتجربة نوادي المسرح في المساحة المهمة، والمتميزة، التي تسمح بحرية بالتجريب، والابتكار، للمسرحيين، في تجاربهم الأولى في مختلف الأقاليم والمحافظات، وهو نسخة مصغرة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حيث يتيح لنا أن نقدم عرضًا مبتكرًا، ويمنحنا مساحة كبيرة من الإبداع والتجريب، وتسليط الضوء على الأفكار الجديدة والمختلفة.

أبطال العرض

عرض «سالب واحد»، يقدم الليلة في آخر أيام عروض المهرجان الختامي للنوادي، ومن تمثيل: مينا، أدهم، ميري، ديفيد، ياسين، عمرو، كردي، سيمون، موسيقى  العرض محمود ربيع، والعرض من تأليف محمد عادل، سينوغرافيا وإخراج: محمد عجيزي.

لجنة التحكيم

وقدّم العرض «سالب واحد»، الليلة، بحضور لجنة التحكيم المكونة من دكتور مصطفى سليم، دكتور وليد الشهاوي، المخرج سامح بسيوني، مهندس الديكور د.محمد سعد، المخرج سامح مجاهد، ومقرر اللجنة محمد الطايع.

نوادي المسرح 2022

يقام المهرجان الختامي لنوادي المسرح للدورة التاسعة والعشرين (29) من تنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، والإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ومن خلال الإدارة العامة للمسرح برئاسة مهندس الديكور محمد جابر.