الخميس 16 مايو 2024

الأردن: زيادة كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين إلى 80 ميجاوات يوليو المقبل

الكهرباء

عرب وعالم30-5-2022 | 13:37

دار الهلال

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة إن مشروع "محطة الرامة" سيرفع كميات الكهرباء المصدرة من شبكة الكهرباء الأردنية إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميجاوات إلى 80 ميجا وات، اعتبارا من شهر يوليو المقبل.

وأضاف الخرابشة، خلال لقائه، رئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني المهندس ظافر ملحم، إن المشروع يأتي في إطار حرص الأردن على تلبية احتياجات الأشقاء في فلسطين من الطاقة الكهربائية، وبما يخدم مصالح البلدين، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

من جانبه.. قال ملحم: إن هذه الاتفاقية ستخفف الاعتماد على إسرائيل كمصدر للطاقة، والذي نعاني منه حالياً، وستساعد على تحقيق أمن الطاقة، وتقليل العجز الكهربائي تلبية لاحتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع.

وأضاف ملحم إن أي كيلووات تنتج محليا سيخفض الاعتماد الكهربائي الفلسطيني على إسرائيل، وذلك في سياق الجهود التي تبذلها سلطة الطاقة والحكومة الفلسطينية لتجاوز كل المعيقات القانونية والفنية لضمان استمرار وتطوير واقع الكهرباء في فلسطين، والتي تعتبر أن الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال هو أهم أولوياتها الاقتصادية في المرحلة المقبلة، وهذا المشروع في مجال الطاقة سيكون له أثر كبير على تغيير الموازين في هذا القطاع.

في السياق.. ناقش الجانبان- في اجتماع عقد بوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية- مستجدات المشروع وآفاق التعاون المستقبلية في مجال الربط الكهربائي.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وقعت، في 15 يناير 2020، اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008، يشتري الجانب الفلسطيني بموجبه حوالي 40 ميجاوات كهرباء من الشبكة الأردنية؛ لإنارة مدينة أريحا والأغوار.