السبت 18 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 31 مايو.. بداية بث الإذاعة المصرية بعبارة "هنا القاهرة"

الإذاعة المصرية

تحقيقات31-5-2022 | 01:10

أماني محمد

يوافق اليوم 31 مايو ذكرى بداية البث الأول للإذاعة المصرية عام 1934 من خلال بداية البث بعبارة "هنا القاهرة" التي انطلق بها البث بصوت الإعلامي أحمد سالم، واستمرت في النمو والوصول إلى المستمعين وحققت جماهيرية كبيرة على مر السنوات، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يونس شلبي.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1910 - استقلال جمهورية جنوب أفريقيا عن المملكة المتحدة.

1934 - الإذاعة المصرية تبدأ بثها لأول مرة، وكان ذلك بالإتفاق مع شركة ماركوني، ثم صدر قرار بتمصير الإذاعة المصرية في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني، وقد كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشرات المحطات، وقد بدأت الإذاعة بثها بالجملة الشهيرة التي قالها أحمد سالم وهي "هنا القاهرة" وكانت من أولى الكلمات التي انطلقت عبر الإذاعة المصرية ولا تزال تستخدمها إذاعة البرنامج العام.

1966 - أمير دولة الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوم أميري يقضي بتعيين الشيخ جابر الأحمد الصباح وليًا للعهد وذلك بعد مبايعته في مجلس الأمة.

1976 - مصر تطلب من جامعة الدول العربية قبول منظمة التحرير الفلسطينية كعضو كامل بالجامعة.

2004 - تنفيذ حكم الإعدام بسعوديين وكويتي قاموا بإختطاف طفلة بالخامسة من عمرها وهتك عرضها ثم طعنها بالسكين وإخفاء معالم وجهها عن طريق التشويه وإجتثاث رأسها، وتعد الجريمة من أبشع الجرائم في الكويت.

2009 - تزكية جاسم الخرافي رئيسًا لمجلس الأمة الكويتي ليتولى رئاسة المجلس للمرة الخامسة على التوالي وذلك بعد الجلسة الافتتاحية لدور الإنعقاد الثالث عشر.

2010 - سلاح البحرية الإسرائيلي يهاجم سفن أسطول الحرية المتوجه إلى قطاع غزة بقوات كوماندوز وباستخدام الرصاص الحي والغاز، وأدى الهجوم إلى مقتل 19 شخصًا على الأقل وإصابة 26 آخرين كانوا على متن سفن الأسطول، وتنديد دولي كبير على الهجوم.

2018 - زين الدين زيدان يُعلن استقالته من تدريب نادي ريال مدريد بشكلٍ مُفاجئ بعد بضعة أيَّام من تحقيقه لقبه الثالث بدوري أبطال أوروبا.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1949 - يونس شلبي، الفنان القدير وأحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر، حيث برع في دور منصور في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وأحمد زكي وعادل إمام، أدوار صغيرة في نحو 77 فيلماً سينمائياً وقام ببطولة عدد قليل من الأفلام من أبرزها فيلم ريا وسكينة، كما شارك أيضا في أحد أبرز المسرحيات المصرية وهي العيال كبرت، كما شارك في أكثر من 20 مسلسلاً تلفزيونياً منها (عودة الروح) أمام الفنان صلاح ذو الفقار و(عيون)، بالإضافة إلى دوره في مسلسل الأطفال الشهير بوجي وطمطم بشخصية بوجي والذي استمر لعدة سنوات، وتوفي في 12 نوفمبر 2007 عن 66 عاماً.