الأحد 19 مايو 2024

تقرير يصف تصرفات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بموارد الطاقة الروسية بـ"الوهم الخطير"

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم31-5-2022 | 11:10

دار الهلال

أشار تقرير صحفي إلى أن جهود الاتحاد الأوروبي المكلفة والمتقطعة لتأمين إمدادات الطاقة البديلة تتسبب في اضطرابات مؤلمة في السوق العالمية وتزيد من التضخم.

وبحسب التقرير الذي نشرته مجلة Nikkei Asian Review اليابانية لمؤلفته فاندانا هاري مؤسسة شركة Vanda Insights للإحصاءات والتحاليل ومقرها سنغافورة فإن لليابان كل الحق في عدم الانسحاب من مشاريع النفط والغاز الروسية في سخالين. وقد حان الوقت لكي يتعلم المحكمون الذين عينوا أنفسهم بشأن كيفية احتجاج البلدان على عملية موسكو الخاصة في أوكرانيا النظر إلى الوضع على نطاق واسع وعلى المدى الطويل.

وأضافت أن مشروعي Sakhalin-1 و Sakhalin-2 يمثلان نحو 9 % من واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال، بينما تتنافس البلاد بنشاط في هذا السوق مع الصين، التي تجاوزتها العام الماضي كأكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال. وهي ليست المنافس الوحيد.

وتابعت قائلة إن رغبة أوروبا في تقليص مشترياتها من الغاز الروسي وزيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال تزيد المنافسة العالمية على هذا المورد المحدود. وفي مثل هذه الظروف، بالكاد يتوقع المرء أن تضغط الحكومة اليابانية على شركاتها للانسحاب من مشاريع سخالين دون توفير بدائل.

ووصفت ذلك بـ"الوهم الخطير" الذي ربما استسلم له القادة الغربيون عندما يحثون الدول الآسيوية على التخلي عن الموارد الروسية، وكأن شراء النفط والغاز يشبه "التسوق في السوبر ماركت".

وحذرت فاندانا قائلة "هذا الوهم الخطير متأصل بالفعل في الاتحاد الأوروبي، الذي تبنى نهج تصرف الآن وفكر لاحقا للعقوبات، وقد تم رسم الخط نحو التخلص التدريجي ومقاطعة الطاقة الروسية، فضلا عن التمويل وشحن البنية التحتية التي تدعم تجارة الطاقة. المحاولات المتقطعة المكلفة لتأمين الإمدادات البديلة تتسبب في انقطاع شديد للتيار الكهربائي وتزيد من حدة التضخم متعدد السنوات الذي يشهده العالم الآن".

ووفقا لفاندانا، يتمتع الاتحاد الأوروبي على الأقل بميزة جغرافية وسياسية في أن الدول الأعضاء يمكن أن تساعد بعضها بعضا، في حين أن طوكيو ليس لديها مثل هذه الفرص.

واتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي أمس /الإثنين/ على حظر جزئي لواردات النفط من روسيا، وفقا لما قاله رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي عبر حسابه على تويتر "تم التوصل إلى اتفاق بشأن حظر استيراد النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي. وهذا يؤثر على الفور على ثلثي واردات النفط من روسيا".

الاكثر قراءة