الأربعاء 8 مايو 2024

منح دراسية لطلاب الثانوية العامة في 9 جامعات مصرية.. اعرف الشروط وآخر موعد للتقديم

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تحقيقات31-5-2022 | 11:37

أماني محمد

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2022، والانتقال إلى مرحلة الدراسة الجامعية يفكر الكثير من الطلاب في الكلية التي سيكملون دراستهم فيها، لاختيار المجال والجامعة الأفضل للدراسة في تلك المرحة الهامة.

وهناك مجموعة من المنح الدراسية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم يقدمها "برنامج المنح الجامعية" المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي تقوم على تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث تشمل تلك الفرص منحا دراسية جامعية لمدة أربع أو خمس سنوات قد يسبقها سنة تمهيدية (وذلك في حالة التحاق الطالب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أو مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار).

والفرصة متاحة لعدد 140 طالب وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2022-2023 وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، حيث تتيح المنحة للطلاب المقبولين الدراسة ببرامج الساعات المعتمدة ذات المصروفات والتي تكون فيها الدراسة باللغة الإنجليزية حيث يدرس الطلاب تخصصات حديثة وغير تقليدية.

وتشمل تلك المنح مجالات المياه والطاقة والزراعة والتمريض، حيث يقدم فرصا لتعليم جامعي ترتكز على أسس المعرفة والابتكار والبحث العلمي، وتتسم بالتميز، والتعليم التجريبي، وريادة الأعمال والإعداد الجيد لسوق العمل، مع إتاحة الفرص للقيام بأبحاث علمية من شأنها خلق أثر إيجابي وفعال لكل من الطلاب (من الإناث والذكور وكذلك ذوي الإعاقة) والمؤسسات التعليمية المشاركة والمجتمع المصري ككل.

 

الجامعات المشاركة في المنح الدراسية

وتشمل المنح الدراسية 9 جامعات هي،

  1. الجامعة الأمريكية بالقاهرة
  2. جامعة القاهرة
  3. جامعة عين شمس
  4. جامعة الإسكندرية
  5. جامعة أسيوط
  6. جامعة المنصورة
  7. مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار
  8. جامعة العلمين الدولية
  9. جامعة بدر بالقاهرة

 

شروط المنح الدراسية 2022

  • أن يكون الطالب مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب مقيدًا في إحدى المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM  طوال سنوات المرحلة الثانوية.
  • الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2021-2022 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM  من الدور الأول.  
  • أن يكون الطالب خريج شعبة علمي علوم أو علمي رياضة فقط.
  • يتم قبول طلاب الشعبة الأدبية من الطلاب ذوى الإعاقة فقط.
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة التى تثبت الحالة المادية للأسرة.
  • المشاركة الفعالة في أنشطة غير دراسية/لا صفية مثل التنمية المجتمعية والخدمة العامة.
  • التمتع بشخصية ذات صفات قيادية.
  • بالنسبة لذوى الإعاقة: الإلمام بالحد الأدنى من المعرفة بالتكنولوجيا المساعدة للتعلم وتقديم مستند التقييم التعليمي والنفسي.

 

التقديم للمنح الدراسية

التخصصات المتاحة من خلال برنامج المنح الجامعية: الطاقة - المياه - الزراعة - علوم وإدارة -البيانات - إدارة الأعمال والاقتصاد - علوم الحاسب الألي - الهندسة البيئية - الصحافة  - التمريض . 

الموعد النهائى لملئ طلب الإلتحاق :24 يونيو 2022

حيث يتم تقديم طلب الالتحاق ومعرفة تفاصيل البرامج الدراسية المتاحة في كل جامعة من هنا

Egypt Air