الجمعة 10 مايو 2024

الفقي: الدبلوماسية المصرية تتمتع بمكانة خاصة في جميع الدول

الدكتور مصطفى الفقي

أخبار31-5-2022 | 13:33

بسمة أبو بكر

أعرب الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي والدبلوماسي ومدير مكتبة الإسكندرية، عن شكره لرئيس جامعة عين شمس لجهوده التعليمية والتنظيمية بالجامعة.

وقال الفقي:" تغيرت معالم الدولة خلال عشرينيات القرن العشرين واندفعت مصر للأمام لكي تكون أيقونة الشرق الأوسط في جميع المجالات".


وتابع:" الدبلوماسية المصرية تتمتع بمكانة خاصة في جميع الدول التي تصل إليها وبصماتنا في كل وقت وليس في المنطقة العربية أو الأفريقية، ولكن في العالم أجمع".


جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي "وزارة الخارجية المصرية في مئة عام ١٩٢٢ - ٢٠٢٢"، الذي عقده مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، اليوم بكلية الطب، احتفالًا بمرور 100 عام على إنشاء وزارة الخارجية المصرية.

وذلك بحضور كوكبة متميزة من رجال الفكر والسياسة، على رأسهم أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، الوزيرة فايزة أبو النجا مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، السفير منير زهران رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير عبد الرؤوف الريدي سفير مصر الأسبق في واشنطن السفير أشرف عبد الوهاب عقل سفير مصر الأسبق في فلسطين واليمن.

ويقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة،  ورئيس مجلس إدارة المركز، ويدير المؤتمر الدكتور أشرف مؤنس مقرر المؤتمر ومدير المركز.

يذكر أن وزارة الخارجية تحرص على توفير كافة المساعدات للمصريين في الخارج، والذين يبلغ عددهم أكثر من سبعة ملايين مواطن من خلال تقديم الخدمات القنصلية عن طريق البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية، إضافة إلى شبكة مكاتب الخدمات القنصلية التابعة لوزارة الخارجية والمنتشرة في كافة أرجاء جمهورية مصر العربية.

Dr.Radwa
Egypt Air