الثلاثاء 28 مايو 2024

«تاج الدين»: جدري القردة لن يتحول إلى وباء عالمي

تاج الدين

أخبار31-5-2022 | 18:26

حامد محمود

قال مستشار رئيس الجمهورية الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن فيروس جدري القردة انتقل من القرود إلى البشر، وتم رصد حالات منه في عدة دول حول العالم، مبينًا أن أعداد الإصابات به تزداد يوميًا.

وأكد في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "dmc"،  أن جدري القردة لن يتحول إلى مرحلة الوباء العالمي، بحسب الاحتمالات القائمة.

وأشار إلى أن مصر اتخذت احتياطاتها، حيث يتم رصد القادمين من الخارج ومراقبة الحيوانات والطيور التي تدخل إلى مصر من الخارج؛ لمنع دخول الفيروس.

وحسم «تاج الدين»، في بداية حديثه الجدل بشان ظهور جدري القردة بمصر، مطالبًا بعدم التشكيك في التصريحات التي تصدرها الدولة بشأن هذا الفيروس.

وأوضح أن وباء كورونا على سبيل المثال، عندما ظهر بمصر تم الإعلان عنه، ولم يكن هناك أي سبب لإخفاء الحالات المصابة به، ولم يطلب أحد إخفائها.

كما أكد مستشار الرئيس أن الإجراءات الوقائية والاحتياطات لا تمنع دخول الفيروس إلى مصر، لكن الدولة تحاول بقدر المستطاع منع دخوله.

ولفت الانتباه إلى أن جدري القردة معديًا، وكان موجودًا في الماضي واختفى بالتطعيمات، لكنه لا يزال موجودًا في بعض الدول الإفريقية، وتم وصوله إلى عدد من الدول الأوروبية.