الأحد 5 مايو 2024

بروتوكول تعاون سينمائي بين قصور الثقافة والمركز الإيطالي

بروتوكول تعاون سينمائي بين قصور الثقافة والمركز الثقافي الإيطالي

ثقافة31-5-2022 | 19:11

أبانوب أنور

تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واهتمامًا من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بالفن السينمائي، وقع الفنان تامر عبد المنعم مدير عام الثقافة السينمائية ورئيس قصر السينما، بروتوكول تعاون مع المستشار الثقافي الإيطالي بالقاهرة السيد ديفيد سكلماني، لتبادل الأنشطة على الصعيد السينمائي ونقل الثقافات بين الدولتين العريقتين.

 وسيشمل البروتوكول نادي سينما إيطالي شهري بقصر السينما، ونادي سينما مصري شهري بمقر المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، ويشهد أيضًا استقبال سينمائيين إيطاليين من الأسماء اللامعة على صعيدي الصناعة والنقد؛ لإلقاء المحاضرات السينمائية المتخصصة بقصر السينما لتناقل الخبرات وفتح زوايا جديدة لمحبي السينما بمصر. 

وعلى صعيد النشر، اتفق الطرفان على نشر دراسات سينمائية إيطالية بمجلة أبيض وأسود، الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، على أن تتم ترجمتها إلى العربية، وفي سابقة تعد الأولى من نوعها، اتفق الطرفان على استقبال سينما الشعب ببعض مواقعها الأفلام الإيطالية الحديثة؛ لعرضها بسينما الشعب بالتوازي مع عرضها بإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وصرح المستشار الثقافي الإيطالي بالقاهرة، أن البروتوكول سيبدأ تفعيله من أول سبتمبر المقبل، وسوف يخاطب إدارة سينما الشعب رسميًا بشأن الافلام الإيطالية الحديثة بعد حصرها مع المنتجين والموزعين بايطاليا.

ومن جانبه أعرب عبد المنعم عن سعادته بإبرام هذا البروتوكول، وذكر أن السينما الإيطالية والمصرية تعد من أهم السينمات وأقدمها في العالم، ومسألة تناقل الخبرات بين الجانبين سيكون شئ مفيد للجمهورين المصري والإيطالي. 

وعن خطوة دخول الفيلم الإيطالي الحديث للعرض بمصر بسينما الشعب، أعرب عن أهمية هذه الخطوة مؤكدًا أن هناك لجنة ستشاهد الأفلام لعرضها على الرقابة على المصنفات الفنية لإجازتها للعرض العام، وقال إن الفيلم الإيطالي قد يعرض في حفلات صباحية بسينما الشعب بقصر السينما بالتوازي مع الأفلام المصرية.

 ويعرض بسينما الشعب بشرم الشيخ والإسكندرية حفلات طوال اليوم، مؤكدًا أنه سيلقى رواجًا بين الجماهير المصرية وأيضا الأجنبية؛ ويشمل البروتوكول استضافة أسبوع السينمائي الإيطالي الشهير پازوليني بجميع محافظات مصر، عقب الاحتفال به بمهرجان الجونة السينمائي شهر أكتوبر المقبل. 

كما أكد على الدعم الكبير من معالي وزيرة الثقافة وحرصها على الخروج بأنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى خارج القطر المصري، وأكد عطوة أن خطوة التعاون مع المركز الثقافي الإيطالي علي الصعيد السينمائي لن تكون الأخيرة، حيث ستتوالى الاتفاقات مع المراكز الثقافية للدول الصديقة ليس فقط علي الصعيد السينمائي بل سيشمل التعاون أنشطة ثقافية أخري وفنون أكثر.