السبت 25 مايو 2024

بعد حادث الدقهلية.. 13 علامة تدل على اكتئاب ما بعد الولادة ويجب علاجها فورا

حادث الدقهلية

الهلال لايت 1-6-2022 | 21:49

شروق صبري

حادث الدقهلية من أكثر الحوادث التي أثارت حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة، بعد إقدام أم على ذبح أطفالها الثلاثة في قرية تمامة بمنية النصر بمحافظة الدقهلية.

 

تفاصيل حادث الدقهلية

 

وكانت ورقة مدونة بخط الأم وراء كشف لغز حادث  الدقهلية، إذ كان مدون بها عدد من الكلمات كانت هي كلمة السر في كشف غموض حادث الدقهلية، حيث عثرت الأجهزة الأمنية على 3 أطفال مذبوحين ، والأطفال الثلاثة الذين لقوا مصرعهم في حادث الدقهلية هم: أحمد 10 سنوات، وأنس 5 سنوات، وسمية 3 شهور.

 

حادث الدقهلية  كشفته الأجهزة الأمنية عقب تلقيها بلاغا بأن سيدة تدعى حنان تبلغ من العمر 30 سنة، خريجة كلية تربية قسم لغة عربية، ألقت نفسها أمام جرار زراعي على كوبري القرية، ليتم نقلها إلى المستشفى.

واتضح أكثر الدقهلية بعدما تبين وجود جروح قطعية في جسد المرأة  ليكتشف رجال المباحث بعد التوجه إلى مسكنها 3 أطفال مذبوحين وإلى جوارهم سكين ورسالة موجهة من الزوجة لزوجها  «محمد» البالغ من العمر 33 سنة ويعمل معلما حيث كان يعمل في السعودية.

 

تعليق جدة الأطفال على حادث الدقهلية  

 

وخلال استجوابها أوضحت الزوجة أنه بالرغم من استقرار معيشتها وتمتعها بحياة جيدة، انتابها اكتئابٌ شديد عقب ولادتها طفلها الأخير، مما دفعها للتفكير في إزهاق روحها وأرواحهم، ولذلك تحينت فرصة انفردت خلالها بالأطفال الثلاثة واستلت سكينًا قتلتهم به ذبحًا، وحاولت إزهاق روحها به بعد ذلك فلم تفلح، فسارت بالطريق العام حتى رأت الجرار الزراعيّ فألقت بنفسها أسفله.

 

أكدت جدة الأطفال من الأب أنها طرقت على باب شقة زوجة ابنها كثيرا، لكن لم تتلق ردًا وعندما دخلت عثرت على جثث الأطفال ولم تجد الأم، وأكدت أن ابنها خارج البلاد وكان في زيارة قبل رمضان وكانت علاقته بزوجته وأبنائه طيبة وأن الزوجة علاقتها بالجميع طيبة.

 

بيان النيابة حول حادث الدقهلية

 

وأصدرت النيابة العامة بيانا بشأن حادث الدقهلية أكدت فيه أنها تباشر التحقيقات في واقعةٍ متهمة سيدةٌ فيها بقتل أطفالها الثلاثة، وشروعها في الانتحار عقب ارتكابها الواقعة، حيث توصلت التحقيقات حتى تاريخه إلى إقرارها بارتكاب الجريمة على إثر إصابتها بحالةٍ من الاكتئاب دفعتها لارتكابها.

 

بعد حادث الدقهلية تعرف على أعراض

ويمكن توضيح أعراض الاكتئاب بعد الولادة  لمعرفة المرض الذي كانت تعانى منه الأم مرتكبة حادث الدقهلية تختلف علامات وأعراض الاكتئاب بعد الولادة، وهي تتراوح بين الطفيف إلى الشديد، وهناك أعراض الكآبة النفاسية بمرحلةِ ما بعد الولادة وهي 

 

التقلبات المزاجية والقلق والحزن والتهيُّج

 

الشعور بالإرهاق والبكاء

 

انخفاض التركيز وصعوبة في النوم و مشاكل الشهية

 

أعراض اكتئابِ ما بعد الولادة وربما هذا ما كانت تعاني منه الأم مرتكبة حادث الدقهلية، في البداية قد يخطئ البعض في التفرقة بين اكتئابِ ما بعد الولادة والكآبة النفاسية، لكن علامات وأعراض اكتئاب ما بعد الولادة تكون أكثر كثافة وتدوم لفترة أطول.

 

علامات وأعراض اكتئابِ ما بعد الولادة تتضمن:

 

الشعور بالاكتئاب أو التقلُّبات المزاجية الحادة والإفراط في البكاء

 

صعوبة التعلق بطفلكِ والابتعاد عن العائلة والأصدقاء

 

فقدان الشهية أو تناول المزيد من الطعام بشكل يفوق المعتاد

 

عدم القدرة على النوم (الأرق) أو النوم لفترات طويلة

 

التعب البالغ أو فقدان الطاقة

قلة الاهتمام ونقص الاستمتاع بالأنشطة التي كانت تبعث على المتعة

 

التهيُّج الشديد والغضب

 

الخوف من ألا تكوني أمًّا جيدة واليأس

 

أحاسيس انعدام القيمة، أو الخزي، أو الذنب أو العجز

 

انخفاض القدرة على التفكير بوضوح، أو التركيز، أو اتخاذ القرارات

 

التملمُل ونوبات القلق أو الهلع الشديدة

 

أفكار إيذاء النفس أو إيذاء الطفل

 

تكرار أفكار الموت أو الانتحار

 

 اقرأ المزيد

بعد حادث الدقهلية.. استشاري طب نفسي يوضح أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التعامل معه

الاكثر قراءة