الأحد 19 مايو 2024

المجر تعرقل مجددا فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على روسيا

المجر

عرب وعالم2-6-2022 | 11:04

دار الهلال

 قال دبلوماسيون الليلة الماضية، إن المجر طالبت بإدخال تعديلات أخرى على حزمة العقوبات الجديدة التي يزمع الاتحاد الأوروبي فرضها على روسيا، حيث طالبت بحذف اسم رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل من قائمة العقوبات.

وقدمت المجر هذا الاعتراض خلال مفاوضات في بروكسل أمس لإتمام العقوبات، بعدما توصل قادة دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق سياسي بشأن الحزمة الاثنين الماضي في قمة خاصة.

وأيد كيريل، وهو داعم قوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في عظاته الدينية ويلقي باللوم على حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والغرب في النزاع بين موسكو وكييف.

وقاوم كيريل جهود بابا الفاتيكان فرانسيس للتوسط في النزاع أو دعم وقف لإطلاق النار، وكانت المجر قد عارضت أولا ضم أكبر مسؤول ديني في روسيا إلى حزمة العقوبات بعد اقتراح اسمه في بداية الأمر، إلا أن قادة الاتحاد الأوروبي لم يناقشوا هذا الأمر في قمتهم التي حضرها رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. 

وتعد هذه هي أحدث عقبه تضعها المجر بعدما ضغطت بشدة ضد فرض حظر أوروبي على النفط الروسي، قبل أن تنجح في تأمين استثناءات شاملة لكي تحصل على وارداتها النفطية عبر خطوط الأنابيب.

وتتضمن حزمة التسوية حظر النفط الروسي الوارد لأوروبا عن طريق البحر فقط وليس عبر خطوط الأنابيب، وهذا يستبعد خط أنابيب "دروجبا العملاق" الذي يعود للحقبة السوفيتية ويربط روسيا بالعديد من دول أوروبا الشرقية والوسطى.

وقال دبلوماسيون إن المحادثات فشلت أمس دون وجود حل واضح، ومن المقرر السعي إلى التوصل إلى اتفاق على هامش اجتماع وزراء دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج اليوم /الخميس/.