الثلاثاء 21 مايو 2024

«القومي للسينما» يواصل عرض الأفلام الفائزة في دورته الـ24

المهرجان القومي للسينما

فن2-6-2022 | 19:56

دار الهلال

واصل المهرجان القومي للسينما، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء اليوم، عرض الأفلام الفائزة في دورته الرابعة والعشرين بمركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا.

وعرضت الأفلام الروائية القصيرة: "أوهام الغرفة المغلقة" إخراج باسم التركي والحاصل على جائزة أفضل فيلم، ويدور حول خوف الطفولة المرتبط بشخصية بطل الفيلم وأوهامه وهواجسه، و"خط في دائرة" للمخرج محسن عبد الغني، والحاصل على جائزة لجنة التحكيم، والذي استمد فكرته من مجموعة "أحلام فترة النقاهة" للأديب العالمي نجيب محفوظ، و"لما كان البحر أزرق" للمخرج عمرو السيوفي، والحائز على جائزة شادي عبد السلام للعمل الأول، والذي حصلت بطلته الفنانة هبة عبد الغني على جائزة خاصة من لجنة التحكيم، ويدور حول سيدة تحكي ما كانت تريد ولكن لم يتحقق، وإحباطاتها من الحياة.

وأعقب العروض ندوة عن الأفلام أدارتها الناقدة أمنية عادل وبحضور مخرجي الأفلام، وقالت أمنية، إن الجانب البصري واضح في الأفلام الثلاثة، مؤكدة أن الحكي البصري مهم بالنسبة للأفلام الروائية القصيرة التي تعتمد على الصورة أكثر، كما تحدثت عن اختيار النصوص باعتبارها صلب الأفلام، وأشارت إلى أن المخرجين الثلاث استطاعوا إيصال فكرة الفيلم بصورة قوية وحوار قليل.

وقال محسن عبد الغني، مخرج فيلم خط في دائرة، إن الاستغناء عن الحوار في السرد هو إحدى الطرق في التعبير عن الحدوتة، مشيرا إلى أنه نوع من التحدي للمخرج، وفي صناعة الفيلم نوع من استفزاز مخيلة المشاهد.

وأضاف عبدالغني، أنه اختار مجموعة أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ واختيار الحلم رقم 7 بالتحديد شكل تحديا آخر لحكاية الفيلم دون تشويه القصة بعد تحويلها لعمل سينمائي، وأنه خلال الفيلم حاول أن يعطي انطباعا أن الزمان والمكان غير محددين.