الإثنين 17 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للدراجات الهوائية

اليوم العالمي للدراجات الهوائية

تحقيقات3-6-2022 | 13:15

أماني محمد

يوافق اليوم 3 يونيو، الاحتفال باليوم العالمي للدراجات الهوائية والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل عدة سنوات بهدف تعزيز ثقافة استخدام الدراجات الهوائية ومزاياه كوسيلة نقلة سريعة ونظيفة وتحافظ على البيئة وفي الوقت نفسه لها فوائد صحية عديدة.

وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم بموجب القرار رقم 272/72 الذي أصدرته في 12 أبريل 2018، باعتبار 3 يونيو من كل عام يوما عالميا للدراجات الهوائية، في ظل ما تتمتع به من مزايا تعدد الاستخدام وطول مدته كما أنها وسيلة نقل بسيطة ومستدامة وموثوقة ومحافظة على البيئة وأسعارها مقبولة.

 

اليوم العالمي للدراجات الهوائية

وجاء اعتماد هذا اليوم للتوعية بالفوائد الاجتماعية المتعددة لاستخدام الدراجة لأغراض النقل والترفيه، وكذلك أهميتها كوسيلة مناسبة للبيئة وحماية المناخ، حيث قال الأمين العام لاتحاد راكبي الدراجات الأوروبيين، بيرنهارد إنسينك، "إن ركوب الدراجات هو مصدر للفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية - وهو يجمع الناس معًا، وقاد النشطاء حملة حصلت على دعم 57 دولة.

وتحتفل العديد من الدول باليوم العالمي للدراجات الهوائية سنويا ففي كندا هناك حدثا سنويا لتشجيع ركوب الدراجة كوسيلة انتقال إلى العمل بدلا من السيارة، ويحتفل بهذا اليوم لمدة أسبوع في الولايات المتحدة، وكذلك في الصين التي تحتفل به 17 سبتمبر من كل عام .

 

أهمية اليوم العالمي للدراجات

وقد حثت الجمعية العامة المعنيين واصحاب المصلحة على تأكيد استخدام الدراجة الهوائية وتطوير استخداماتها بوصفها وسيلة لتعزيز التنمية المستدامة وتقوية التعليم بما في حصص الرياضة البدنية وبما يعزز صحة الأطفال والشباب وليكون وسيلة للوقاية من الأمراض، وتعزيز التسامح والتفاهم المتبادل والاحترام وتيسير الشمول الاجتماعي وثقافة السلام.

كما أنها رحبت الجمعية العامة بالمبادرات الرامية إلى تنظيم فعالية لركوب الدراجات الهوائية على الصعد الوطنية والمحلية، بما يعزز الصحة البدنية والعقلية فضلا عن الرفاه وتطوير ثقافة ركوب الدراجات الهوائية في المجتمع، مشددة على أهمية الاهتمام باحتياجات النقل لمن يسيرون على أقدامهم أو يستخدمون الدرجات الهوائية لأنهم غالبية المواطنين، لأن ذلك يساعد على تحسين جودة الهواء وسلامة الطرق.

ويعد السير أو ركوب الدراجة الهوائية هما وسيلتان نقل تساعدان على الحد من أمراض القلب والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطانات والسكري، كما أنها وسائل لتحقيق المساواة وفعالة في خفض الكلفة.

ويؤكد اليوم العالمي للدراجات الهوائية أهمية استخدام الدراجات لأنها تساهم في هواء أنظف وتقليل الازدحام وتجعل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية الأخرى في متناول السكان الأكثر ضعفاً.