السبت 18 مايو 2024

اكتشاف أكبر مساحة لنبات تحت الماء في العالم

النباتات

الهلال لايت 3-6-2022 | 20:08

ميادة عبد الناصر

أعلن فريق من العلماء مؤخرًا أن مرجًا عملاقًا من الأعشاب البحرية يغطي مساحة تبلغ ثلاثة أضعاف حجم مانهاتن، يتكون من مستنسخات من نفس النبات بالضبط، ما يجعله أكبر نبات في العالم.

كانت إليزابيث سينكلير، باحثة أولى في كلية العلوم البيولوجية ومعهد المحيطات بجامعة أستراليا الغربية، وفريقها يدرسون الأعشاب البحرية في المياه الباردة بجنوب أستراليا لفترة من الوقت، على أمل فهم المزيد عن تنوعها الجيني وقد أخذوا عينات من 10 مواقع عبر مرج أعشاب بحرية عملاقة في خليج القرش في عامي 2012 و2019، ولكن عندما قاموا بتسلسل الحمض النووي من العينات، صُدموا عندما اكتشفوا أنه نفس النبات.

كثيرًا ما يُسألون عن عدد النباتات المختلفة التي تنمو في مرج الأعشاب البحرية، قال سنكلير "هنا استخدمنا الأدوات الجينية للإجابة على ذلك، "لقد فاجأنا الجواب بالتأكيد - واحد فقط! هذا كل ما في الأمر، تم توسيع مصنع واحد فقط لمسافة تزيد على 180 كيلومترًا في خليج القرش، ما يجعله أكبر مصنع معروف على وجه الأرض ".

من الناحية الفنية، هذا ليس مجرد مصنع واحد كبير، ولكن الملايين. ومع ذلك، فهي جميعًا مستنسخات من نبتة واحدة نمت من بذرة واحدة منذ أكثر من 4500 عام. ومنذ ذلك الحين ينتشر بمعدل متوسط يبلغ 35 سم في السنة، ويغطي الآن نحو 200 كيلومتر مربع (77 ميلًا مربعًا).

وقالت الدكتورة إليزابيث سينكلير: "يبدو أنه مرن حقًا، حيث يواجه نطاقًا واسعًا من درجات الحرارة ودرجات الملوحة، بالإضافة إلى ظروف الإضاءة الشديدة للغاية، والتي عادة ما تكون مرهقة للغاية بالنسبة لمعظم النباتات".