السبت 25 مايو 2024

مصدر حكومي ياباني: كيشيدا يخطط لحضور قمة الناتو المقبلة

كيشيدا

عرب وعالم4-6-2022 | 10:02

دار الهلال

كشف مسئول بارز بالحكومة اليابانية اليوم السبت أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا يخطط لحضور قمة منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المقرر عقدها في أواخر يونيو الجاري في إسبانيا، في خطوة من شأنها أن تجعله أول زعيم ياباني يشارك في اجتماع للتحالف الغربي.

وقال المسئول - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء (كيودو) اليابانية بشرط عدم ذكر اسمه - إن حضور كيشيدا لقمة الناتو المنتظر عقدها يومي 29 و 30 يونيو الجاري في مدريد يعتمد على الوضع السياسي المحلي؛ حيث يحتمل إجراء انتخابات مجلس الشيوخ في 10 يوليو المقبل.

وأعرب المسئول عن أمل الحكومة اليابانية في أن تؤدي مشاركة كيشيدا المحتملة في قمة الناتو إلى تعزيز التنسيق مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية في كيفية الرد على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا والطواريء المحتملة بشأن مضيق تايوان.

ويخطط كيشيدا للسفر إلى العاصمة الإسبانية بعد حضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي تستمر ثلاثة أيام اعتبارا من 26 يونيو في ألمانيا، بحسب المسئول، الذي أشار إلى دعوة أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية لحضور قمة الناتو كدول شريكة في منطقة آسيا والمحيط الهاديء.

مع ذلك، برزت وجهات نظر متباينة في الحكومة اليابانية والحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم حول مشاركة كيشيدا حيث يتعارض جدول قمة الناتو مع البداية المتوقعة في 22 يونيو الجاري للحملة الرسمية لانتخابات مجلس الشيوخ الياباني.

ويعتقد بعض المسئولين الحكوميين أن دبلوماسية قمة رئيس الوزراء مع زعماء الغرب والهند والمحيط الهاديء تساعد في تعزيز الدعم الشعبي لائتلافه الحاكم. غير أن بعض المشرعين من الحزب الليبرالي الديمقراطي يقترحون أن كيشيدا يجب أن يركز على تنظيم حملته الانتخابية في أكبر عدد ممكن من الدوائر قبل الانتخابات /بحسب كيودو/.

الاكثر قراءة