الخميس 16 مايو 2024

مفاجأة.. الحمى وحكة الأنف أضرار يسببها ارتداء قناع الوجه

صورة تعبيرية

الهلال لايت 4-6-2022 | 22:26

ميادة عبد الناصر

في مفاجأة علمية كبيرة توصل العلماء إلى أنه تتسبب الأقنعة التي يتم ارتداؤها للوقاية من فيروس كورونا في ظهور أعراض تشبه أعراض حمى القش، وأبلغ الأطباء في ألمانيا عن حالات 46 شخصًا يعانون من أعراض مثل العطس وحكة وسيلان الأنف بعد ارتداء قناع FFP2.

وفقًا لموقع "ذا صن" البريطاني فقد تم العثور أيضًا على الأقنعة، وهي المعيار الذهبي لمنع جزيئات كوفيد - 19، وتباع على نطاق واسع في المملكة المتحدة، لتلقي ألياف بلاستيكية يصل طولها إلى عُشر بوصة (3 مم)، والتي توجد في أنوف الأشخاص.

بالنسبة للجميع باستثناء أقلية صغيرة ، لن تسبب الأقنعة أي مشكلات، حيث ارتداها الآلاف خلال الوباء في ألمانيا، ولم يبلغ سوى بضع عشرات عن الأعراض ولكن عندما قام الباحثون بتنظيف أنوف 46 شخصًا يعانون من أعراض الحساسية في ألمانيا، وجدوا ما يقرب من أربعة ألياف بلاستيكية في المتوسط لكل شخص.

في بعض الحالات، عانى الأشخاص من أعراض مثل سيلان الأنف وانسداد الأنف أو العطس في غضون ساعتين من ارتداء قناع FFP2، عادة ما تتحسن أعراضهم بعد ثلاثة أيام من عدم ارتداء القناع.

وقال الدكتور جان هاجيمان، كبير مؤلفي ورقة بحثية، أبلغت عن هذه الظاهرة: هذه النتائج لا تشير إلى أنه لا ينبغي للناس ارتداء الأقنعة فمن المرجح أن تكون الأعراض المرتبطة بأقنعة FFP2 مزعجة أكثر من التسبب في مشكلة مستمرة ولكن بالنسبة للأشخاص الذين عانوا من تهيج في الأنف بعد ارتداء هذه الأقنعة، قد يوفر ذلك تفسيرًا مطمئنًا ومن المحتمل أن يكون رد فعل غير ضار يمكن تقليله إذا جربوا نوعًا آخر من قناع FFP2 أو نسخة من القماش والدراسة، أجريت في بداية الوباء ونشرت في مجلة منظمة الحساسية العالمية.