الأربعاء 15 مايو 2024

لأول مرة فتاة تحصل على أذن مطبوعة ثلاثية الأبعاد

قبل وبعد العملية

الهلال لايت 5-6-2022 | 13:30

ميادة عبد الناصر

في واقعة تعتبر الأولى من نوعها حصلت امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا، على أذن جديدة مطبوعة "ثلاثية الأبعاد" مصنوعة من خلاياها الخاصة في أول عملية زرع "ثورية" في العالم حيث أصبحت امرأة شابة أول شخص في العالم يحصل على أذن مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من خلاياها الخاصة.

ووفقا لموقع  لصحيفة نيو يورك تايمز وُلدت الفتاة البالغة من العمر 20 عامًا ، والمعروفة باسم أليكسا من المكسيك فقط ، بعيب خلقي نادر يتسبب في صغر حجم الجزء الخارجي من الأذن وتشوهه وأجرى الدكتور أرتورو بونيلا ، جراح ترميم الأذن للأطفال في سان أنطونيو ، الجراحة عن طريق إزالة نصف جرام من الغضروف من بقايا أذن أليكسا الدقيقة ثم إرسالها إلى 3DBio Therapeutics في لونغ آيلاند سيتي ، كوينز ، جنبًا إلى جنب مع مسح ثلاثي الأبعاد لها. أذن صحية.

بعد فترة من المفترض أن تنضج الأذن المزروعة ، وتطور الشكل والمظهر الطبيعي ، بما في ذلك المرونة ، للأذن العادية ، وتكون نسخة طبق الأصل من أذن المريض السليمة وقد استغرقت عملية الطباعة بأكملها أقل من 10 دقائق.

يأمل العلماء في إمكانية استخدام الغرسات ثلاثية الأبعاد أيضًا في حالات أخرى تشمل الغضروف ، بما في ذلك عيوب الأنف أو الإصابات ، وإعادة بناء الثدي ، وتلف الغضروف المفصلي في الركبة أو تمزق الكفة المدورة في الكتفين.