الجمعة 17 مايو 2024

تبطين الترع والحماية من السيول.. ماذا حققت الدولة في ملف الموارد المائية خلال الـ8 سنوات الماضية؟

تبطين الترع

تحقيقات6-6-2022 | 11:47

أماني محمد

خلال السنوات الثمانية الماضية، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، وقد نفذت الدولة الآلاف من المشروعات القومية لتحقيق التنمية المستدامة في كل القطاعات، ومن بينها قطاع الموارد المائية والري، الذي شهد تنفيذ ما يزيد عن 2532 مشروعا خلال تلك السنوات بتكلفة 94.6 مليار جنيها، بهدف تعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

وتنوعت تلك المشروعات بين مشروعات تستهدف حماية الموارد المائية، مثل تبطين الترع وتأهيل المساقي، ومشروعات أخرى للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، وكذلك مشروعات تضمنت حفر آبار جديدة وتعظيم التعاون مع الدول الأفريقية.

 

مشروع تبطين الترع

فيما يخص تأهيل وتبطين الترع، عكفت الدولة على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، حيث تم الارتباط لتنفيذ تأهيل وتبطين الترع بأطوال 8233 كم بتكلفة 27 مليار جنيها، حيث تم تأهيل 2000 كم من الترع بتكلفة 5.1 مليار جنيها، وجار تأهيل وطرح 6233 كم بتكلفة 21.9 مليار جنيها.

حيث تبلغ أطوال الترع في مصر33 ألف كيلو تقريبًا وتمتد من الإسكندرية حتى أسوان وتم إنشاؤها منذ ما يزيد عن 200 عاما، ولأنها ترع طينية، تؤدي إلى فقد نحو 19 مليار متر مكعب، لذلك عانت معظم الأراضى الزراعية في مصر من نقص المياه وعدم القدرة على الوصول إلى نهايات الترع، فبدأت الدولة مشروعها للتبطين على مراحل.

تستهدف الدولة الوصول لأكثر من 20 ألف كم في هذا المشروع، وأن يتم تبطين ألفي كيلومتر سنويا للانتهاء من المشروع كاملا في 2030.

 

التحول للري الحديث

ونظم الري الحديث تستهدف ترشيد استهلاك المياه بدلا من الري التقليدي بالغمر، حيث يعمل الري الحديث على توفير الموارد المائية وفي الوقت نفسه تعظيم الإنتاجية من المحاصيل الزراعية وتقليل استهلاك الأسمدة، بما سينعكس إيجابيا على الفلاح، وفيما يخص التوسع في استخدام نظم الري الحديث تم تحويل 488.3 ألف فدان للري الحديث.

 

حصاد مياه الأمطار

وتم تنمية الموارد المائية باستخدام المياه الجوفية وحصاد مياه الأمطار والسيول بتكلفة 5.9 مليار جنيها، إنشاء وتنفيذ 1084 منشأ للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، وتم حفر وتجديد وإحلال 1565 بئرا لتوفير المياه، منها 949 بئرا تم توفيق بمناطق مشروع واستصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان و237 بئرا تم تجهيزه بالطاقة الشمسية.

كذلك تم إنشاء وإحلال محطات الرفع فتم إنشاء وإحلال ورفع كفاءة وتأهيل 525 محطة رفع منها الطبس الجديدة وفارسكور الجديدة والفارما ووادي الريان بتكلفة 6.1 مليار جنيه.

وفيما يخص إنشاء وتجديد شبكات الصرف الزراعي تم إنشاء وإحلال شبكات الصرف المغطي في زمام 629.3 ألف فدان، ومن أهمها مشروع نقل مياه مصرف المحسمة إلى شرق القناة لاستزراع 50 -60 ألف فدان، بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه.

 

تطوير المنشآت الكبرى على المجاري المائية

وفيما يخص تطوير وحماية مجرى نهر النيل وإنشاء وتدعيم وتأهيل المنشآت الكبرى على المجاري المائية، تم إنشاء وإحلال وتجديد وصيانة 7.71 منشأة صناعة على المجاري المائية بتكلفة 4.8 مليار جنيه، ومن أهمها قناطر أسيوط الجديدة واستكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادي في توشكى والانتهاء من تنفيذ مسار الترعة الفرعية رقم 4 بالمنطقة بطول 9 كم بإجمال تكلفة 1.7 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ المنظومة المتكاملة للاستفادة من مياه محطة معالجة بحر البقر بإجمالي 26.7 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لنقل 5 ملايين م3 / يوم مياه بتكلفة 1.6 مليار جنيه.