السبت 8 يونيو 2024

نادال.. «صائد البطولات» يتغلب على إنييستا

17-7-2017 | 15:59

تفوق نجم التنس الشهير رافاييل نادال، على الدراج المعتزل ميجيل إندوراين ولاعب وسط برشلونة لكرة القدم، أندريس إنييستا، في استطلاع لأفضل رياضي إسباني على مر العصور.

 وحصل نادال على المركز الأول بنسبة أصوات بلغت 31 ألف و538 صوت، بنسبة (65%) من أصل 48 ألف و380 مشارك، وجاء في المركز الثاني متسابق الدراجات المعتزل ميجيل إندوراين، الفائز بذهبية أولمبياد 1996.. وحل ثالثا إنييستا لاعب منتخب إسبانيا ونادي برشلونة، بالهدف الذي قاد "الماتادور" للتتويج بكأس العالم لأول مرة 2010.. وفي المركز الرابع جاء فيرناندو ألونسو سائق فريق مكلارين.

 

-  تعرف على اللاعب رافائيل نادال..

 

رافاييل نادال باريرا، الملقب بـ"رافا" ولد في 3 يونيو 1986 في مدينة ماناكور الإسبانية بمنطقة جزر البليار شرق إسبانيا.. ويعد أحد اللاعبين الذين تربعوا على عرش التصنيف العالمي للعبة التنس, ويصنف كلاعب دفاعي من الطراز الأول بفضل لياقته العالية ولروحه القتالية, وتم اكتشافه عام 2003.

أهم إنجازاته الفوز بـ 11 بطولة بـ"جراند سلام" و 7 بطولات فرنسا المفتوحة وبطولتين في ويمبلدون وبطولة في أستراليا المفتوحة وبطولة في أمريكا المفتوحة, إضافة إلى أنه حاز على الميدالية الذهبية في فردي كرة المضرب للرجال في الألعاب الأوليمبية بكين 2008.

 

ويحمل نادال الرقم القياسي لأكثر لاعب حاصل على بطولات سلسلة المحترفين الـ 1000 نقطة في التاريخ برصيد 21 لقب, وفاز مع المنتخب الإسباني لكرة المضرب بلقب بطولة كأس ديفيز أعوام 2004, 2008 و2009 و2011, وفي شهر سبتمبر2010 انضم لقائمة الفائزين بجميع بطولات "جراند سلام" بحصوله على لقب بطولة أمريكا المفتوحة، وأصبح اللاعب الثاني في التاريخ الذي حصل على رباعية "جراند سلام" والميدالية الذهبية في الألعاب الأوليمبية بعد الأمريكي أجاسي.

 كما احتل نادال التصنيف الأول عالميًا في قائمة تصنيف لاعبي رابطة محترفي كرة المضرب في 2008 وحتى 2009, واستطاع أن يعود للمركز الأول مرة أخرى بعد نهاية بطولة فرنسا المفتوحة 2010 .

رقم نادال القياسي بعدد الانتصارات المتتالية بمباريات أجريت على الملاعب الترابية أو أي أرضية هو 81 انتصارا متتاليا، وتوقف هذا الرقم بخسارة نادال أمام اللاعب السويسري روجر فيدرير في نهائي بطولة هامبورج عام 2007.. وحصل نادال في 2008 على جائزة أمير أستورياس للرياضة تقديرًا لإنجازاته في عالم التنس، في 21 نوفمبر 2010 بالعاصمة الإنجليزية لندن فاز نادال بجائزة ستيفان إدبرغ للروح الرياضية للمرة الأولى في مسيرته.

 

نشأته..

وبالرغم من أن نادال يستخدم يده اليسرى في اللعب إلا أنه بطبيعته يستخدم اليد اليمنى للأنشطة الأخرى، وكان عمه توني نادال هو الذي يشجعه على اللعب باليد اليسرى حتى تكون له ميزة، وعندما بلغ سن الـ 12 حاز نادال على اللقب الإسباني والأوروبي في كرة المضرب لمجموعة جيله، وكان وقتها يلعب كل من كرة المضرب وكرة القدم بكثافة, ومع ذلك أجبره والده على الاختيار بين كرة القدم وكرة المضرب حتى لا تتأثر نتائجه المدرسية، فاختار نادال كرة المضرب.

وفي مايو عام 2001 تغلب على بطل "جراند سلام" السابق "بات كاش" في مباراة استعراضية على ملعب ترابي, ومع بلوغه سن الـ 16  كان نادال مصنفًا ضمن أفضل 50 لاعب على المستوى العالمي.

 

أسلوب اللعب..

يلعب نادال عادة خلف خط القاعدة وبأسلوب عنيف يقوم على ضربات pin ثقيلة، ورد فعل سريع وتغطية متماسكة للملعب، كما يعتبر مدافع جيد حيث يضرب وهو يتحرك ويقوم ببناء لعبه من مواقع تبدو أنها دفاعية.

 وقام نادال بتطوير إرساله إلى سلاح قوي له منذ السنوات الأولى له كمحترف, فهو قادر على تحقيق نسبة عالية من ضربات إرساله الأولى، حيث يضرب بوتيرة معتدلة وضعت بشكل استراتيجي, وعادة ما يوظف إرسال نادال الثاني ضربة يده اليسرى القوية مقابل يد الخصم اليمنى الخلفية, ويعتمد نادال على اتساق ضربات إرساله لاكتساب ميزة استراتيجية في اكتساب النقاط، بدلا من الذهاب لإرسال الفائزين.

 من نقاط القوة أيضا لدى نادال المرونة العقلية والأسلوب الاستراتيجي العالي, فهو قادر على تجنب الإحباط بغض النظر عن نتيجة المباراة مما يسمح له بالتركيز فقط على الفوز بالنقطة التي يلعب عليها.

 

على الرغم من موهبة ومهاراة نادال إلا أن البعض شكك في طول عمره في هذه الرياضة، مرجحين ذلك إلى بناء وأسلوب اللعب اللذان من السهل أن يؤدي إلى الإصابة, وطلب نادال إعادة تقييم جدول جولته ليضم عددا أقل من البطولات على الملاعب الصلبة.

 حالياً يتم وصف ضربات إرسال نادال بأنها "قذائف صاروخية", وصرح مدربه وعمه "توني" لصحيفة "اي بي سي" قائلا: لقد شاهدت شريط فيديو لضربات لاعب الجولف جاك نيكلوس، وقلت لنفسي يجب علينا تغيير طريقة إرسال رافا وأن نعتمد الطريقة التي كان يضرب بها نيكلوس الكرة.