الجمعة 26 ابريل 2024

مستقبل مصر وتوشكى الأبرز.. مشروعات عملاقة للتنمية الزراعية بـ40 مليار جنيها في 8 سنوات

المشروعات الزراعية

تحقيقات7-6-2022 | 13:23

أماني محمد

كان قطاع الزراعة من القطاعات صاحبة النصيب الوفير من المشروعات التنموية في مصر خلال الثمانية سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، حيث افتتح الكثير من المشروعات الزراعية الهادفة إلى توسيع الرقعة الزراعية واستصلاح أراضي جديدة في ربوع الجمهورية بهدف زيادة الإنتاج الزراعي من المحاصيل وخاصة المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

ومن أهم تلك المشروعات مشروع الدلتا الجديدة الذي يعد هو مستقبل مصر الزراعية ويضيف للرقعة الزراعية المصرية نحو 2 مليون فدان جديد، وكذلك مشروع توشكى الذي افتتحه الرئيس السيسي مطلع العام الجاري بعد سنوات من التعثر والتوقف، وكذلك مشروع تنمية سيناء والذي يتضمن استزراع 500 ألف فدان في سيناء.

حيث شهد قطاع الزراعة خلال الثمانية سنوات الماضية تنفيذ نحو 320 مشروعا بتكلفة تجاوز 40 مليار جنيه خلال 7 سنوات، بالإضافة إلى مئات المليارات التي تم إنفاقها على البنية الأساسية.

 

مشروع مستقبل مصر الزراعي

في مايو الماضي، افتتح الرئيس السيسي مشروع مستقبل مصر الزراعي حيث يقع المشروع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق ٦٠: ٧٠ كم، ويبعد ٣٠ دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر، تم تقسيم المشروع إلى عدد (٦٠) طريق طولي، ٣٥ طريق عرضي مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة ١٠٠٠ فدان.

ويعد موقع المشروع من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية، وتم الانتهاء من استصلاح وزراعة مساحة ٣٥٠ ألف فدان باستخدام ٢٦٠٠ جهاز ري محوري مطور والتي يتم زراعتها مرتين سنويًا (موسم صيفي / موسم شتوي) والتي تنتج أجود المحاصيل الزراعية التي كان من أبرزها زراعات موسم ٢٠٢١/٢٠٢٠ – ٢٠٢٢/٢٠٢١ ، بإجمالي استثمارات ٥ مليارات جنيه.

ويعد المشروع قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، حيث أن المساحة المستهدف استصلاحها مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي ٢.٢ مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

 

الدلتا الجديدة

ويأتي على رأس الإنجازات الزراعية مشروع الدلتا الذي أطلقه الرئيس السيسي بهدف تنمية 2،2 مليون فدان والذي يمثل 30% من الدلتا القديمة، متضمنة زراعة مليون فدان في المشروع بإجمالي تكلفة تقدر بحوالي 300 مليار جنيها، والذي يشمل مشروعي مستقبل مصر، وجنوب محور الضبعة.

أما مشروع استصلاح ٥٠٠ ألف فدان بجنوب محور الضبعة، فيقام المشروع بمنطقة جنوب محور الضبعة غرب مشروع مستقبل مصر، بالقرب من الدلتا القديمة وشبكة الطرق والموانئ سواء البحرية أو البرية أو الجوية، ويربط بين الحدود الإدارية لمحافظات مطروح والبحيرة والجيزة، وتبلغ مساحته٥٠٠ ألف فدان.

وقد تم إجراء حصر لمساحة ٦٨٨ ألف فدان غرب مشروع مستقبل مصر، وبعد الدراسة اتضح أن أكثر من٩٠ ٪ من المساحة، صالحة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية وتبلغ ٥٠٠ ألف فدان وعلى رأسها القمح والذرة الصفراء والبقوليات ومحاصيل الخضر وأنواع مختلفة من الفاكهة، وسيتم إنشاء محطة عملاقة طاقة ٦ مليون م٣ / يوم لمعالجة مياه الصرف الزراعي لاستغلالها مرة أخرى.

مشروع توشكى

وكان مشروع توشكى من أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية، وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي ٥٠٠ ألف فدان تصل فالمستقبل لـمليون فدان مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب خاصةً من شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

وافتتحه الرئيس في يناير الماضي، مساحة المشروع ٤٨٥ ألف فدان، حيث تمت زراعة ٣٠ ألف فدان قمح خلال أول ٣ أشهر من بداية المرحلة الأولى وجاهز للزراعة حوالي ١٠٠ ألف فدان وجاري تجهيز ١٠٠ ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري، وكذلك تم حفر وتبطين ترع بإجمالي طول ١٩,٨ كم وجاري حفر ترع بطول ١٨,٢ كم.

كما تم إنشاء عدد (٥٢) محطة طلمبات تضم (٢١٩) طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري وجاري إنشاء عدد (٤٧) محطة أخرى تضم عدد (٢٣٩) طلمبة فيكون عدد المحطات (٩٩) محطة تضم عدد (٤٥٨) طلمبة كما تم تنفيذ عدايات خطوط مواسير شبكات الري والترعه المغذية بإجمالي (١١) عداية.

 

مشروعات التوسع الأفقي

وتعمل الدولة المصرية على تحقيق التوسع الأفقي حيث تم إطلاق مشروع المليون ونصف المليون فدان من خلال شركة تنمية الريف المصري بالإضافة إلى أكثر من مليون فدان أخرى في مناطق  شمال ووسط وجنوب سيناء، والوادى الجديد، فضلا عن توشكى، والساحل الشمالي، ومحور الضبعة، وغرب المنيا، أراضي جنوب بحيرة ناصر كل ذلك من أجل زيادة الرقعة الزراعية والمساحة المحصولية، حيث تستهدف مشروعات للتوسع الافقي أكثر من 2 مليون فدان.

ووفقا لوزارة الزراعة، تم الانتهاء من عمليات الحصر والتصنيف لمساحات من الأراضي بهدف استكشاف وتحديد مدى صلاحيتها للزراعة مع تحديد التراكيب المحصولية المناسبة مما يؤدي إلى زيادة المساحة المحصولية لتصل إلى أكثر من 17 مليون فدان، مما يسهم في حماية وتحقيق الأمن الغذائي لمصر، وتوفير السلع الاستراتيجية، فضلاً عن استقرار أسعار السلع في الأسواق، ودعم قدرة الدولة على مواجهة الزيادة السكانية.

 

مشروع الصوب الزراعية

ويعد الصوب الزراعية من المشروعات الطموحة التى اطلقها الرئيس السيسي وتهدف إلى إنتاج محاصيل عالية الجودة والإنتاجية مع توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين وتحقيق مردود اقتصادي كبير للدخل القومي من خلال التصدير، وقد تم افتتاح عدة مراحل منه في قاعدة محمد نجيب وغيرها من المناطق في عدة محافظات، وبلغ إنتاج الصوب الزراعية حتى الآن 100 ألف طن من المحاصيل فيما تم تشغيله من الصوب حتى الآن.

 

إنشاء ١٣ تجمع زراعي بمحافظتي شمال وجنوب سيناء

وفي يونيو 2020، تم افتتاح مشروع إنشاء ١٣ تجمع زراعي بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، حيث تم إنشاء البنية الأساسية اللازمة لزراعة مساحة 5510 فدان، لإضافة مساحات زراعية جديدة، وتوفير 3 آلاف فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى 15 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وكذلك تم حفر حوالي ١٦٥ بئر جوفي بالإضافة إلى مولدات كهرباء لاستخراج المياه الجوفية، وتنفيذ عدد ١٣ خط مياه رئيسي، وتنفيذ شبكات الري الرئيسية والفرعية بكل تجمع زراعي.

تم تنفيذ 100% من الأعمال وإجراء أعمال تسوية الأراضي وأعمال الشبكات الرئيسية للري وتوريد وتركيب الصوب الزراعية لعدد (١٣) تجمع وهم (ك ٦١ بغداد – الخفجة نخل – خشم/ الخرم – النوافعة/ المغفر – الدفيدف/ الحسنة – طيبة التد – طويل الحامض – أم مفروث – النثيلة ١/ نخل – النثيلة٢/ نخل – ابو رصاص/ نخل – السحيمى/ رأس سدر – الحمة/ رأس سدر)، وذلك وفقاً لعقد الاتفاق التنفيذي الموقع بين وزارة الزراعة والهيئة الهندسية وبلغت التكلفة الإجمالية ١,٧٠٦ مليار جنيه.

Dr.Randa
Dr.Radwa