الجمعة 21 يونيو 2024

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بالعدد 500 من مجلة «صوت الهند»

17-7-2017 | 19:38

 

نظمت سفارة الهند بالقاهرة، اليوم، احتفالية بمناسبة إصدار العدد 500 من مجلة "صوت الهند"، التي تعد من أقدم المجلات التي تصدرها سفارة أجنبية في مصر باللغة العربية.

 

كما يصاحب الحفل معرضا للصور يرصد المسيرة الحافلة للمجلة وذلك بمقر المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي بالزمالك.

 

حضر الحفل وزير الثقافة حلمي النمنم، والفنان التشكيلي محمد عبلة، ولفيف من الدبلوماسيين وأساتذة الجامعة.

 

وأشاد الوزير -في تصريح- بانتظام السفارة في إصدار المجلة، التي كانت تصدر تحت اسم صوت الشرق، على مدار ٦٥ عاما، لافتا إلى أن صدور المجلة تزامن مع تأسيس حركة عدم الانحياز، وسعي مصر والهند للتخلص من الاستعمار مؤكدا أن الهند ساندت مصر أثناء العدوان الثلاثي في المحافل الدولية.

 

وقال الوزير إن العلاقات بين البلدين ضاربة بجذورها في التاريخ فكلتاهما من أقدم حضارات العالم، مشيرا إلى أن الهند كانت من أوائل الدول، التي حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على زيارتها، وهو ما يعكس عمق الشراكة بين البلدين.

 

من جانبه، قال سفير الهند بالقاهرة سانجاي باتتشاريا إن المجلة أطلقت بعد التخلص من الاستعمار، مضيفا أن مصر والهند لعبتا دورا هاما في تعزيز التعاون بين دول الجنوب ونمو حركة عدم الانحياز وتشجيع التعاون الإقليمي.

 

وتابع: "كانت مجلة صوت الهند بمثابة السجل الذي عكس الصداقة والتعاون بين البلدين، وشاهدا على التحولات الاقتصادية والاجتماعية في القرن الحادي والعشرين.

 

كما عكست التفهم الذي تحقق بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس السيسي حيث تمت إعادة تفعيل العلاقات من خلال ثلاث ركائز للتعاون السياسي والأمني والمشاركة الاقتصادية والثقافية.

 

وضم العدد 500 من المجلة رسالة تهنئة من الرئيس الهندي براناب موكيرجي تحدث فيها عن التاريخ العريق للعلاقات بين البلدين، كم تضمنت رسالة أخرى من وزير الخارجية الهندية سوشما سواراج أعربت فيها عن سعادتها بصدور العدد ٥٠٠ من المجلة التي لعبت دورا مهما في دعم أواصر التعاون بين البلدين والتواصل بين الهند وشعب مصر والعالم العربى.

 

ويستمر معرض الصور، الذي يضم أغلفة المجلة على مر رحلتها عبر العقود الستة الماضية، حتى يوم الخميس المقبل، وتقوم فرقة تخت شرقي تابعة لوزارة الثقافة المصرية بتقديم حفل موسيقي خلال الاحتفالية.

 

وخرج العدد الأول من المجلة للنور في القاهرة عام 1952، ولا تزال مستمرة كنافذة يطل من خلالها القارئ على كل ما يتعلق بمجالات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين الهند والعالم العربي بصورة عامة، والهند ومصر بصورة خاصة.

 

    الاكثر قراءة