الأربعاء 22 مايو 2024

مينا ناجي عن جائزة الدولة التشجيعية: أردت المساهمة في حل أزمة اللاجئين (خاص)

مينا ناجي

ثقافة7-6-2022 | 20:34

أبانوب أنور

حصل الكاتب والمترجم مينا ناجي يوسف المصري جائزة الدولة التشجيعية في الآداب "مجال الترجمة من العربية وإليها"، عن ترجمة كتاب "ضد الابتزاز المزدوج".

وقال مينا ناجي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أتشرَّف بحصولي على جائزة الدولة التشجيعيّة، وسعيد باختيار اللجنة لـ "ضد الابتزاز المزدوج"، فكما أشرتُ في مقدمة الكتاب، فقد ترجمت هذا العمل الشجاع لضرورة وجوده بالعربيّة، ففيه يتناول فيلسوف مُعاصر مُهم ومؤثر ظواهر كبرى حدثت العقد الأخير في منطقتنا وتخصنا بالأساس، من خلال سياق عالمي أوسع هو الرأسماليّة العالميّة الحاليّة. 

وأضاف: إنني بشكل شخصي أردتُ المساهمة بأي شكل في هذه القضية الإنسانية الكبرى المُسماة "أزمة اللاجئين"، حتى لو كانت مساهمة بسيطة مثل ترجمة كتاب هو الأقرب إلى آرائي حول الموضوع.

يذكر أن مينا ناجي كاتب وروائي وشاعر مصري، وُلِد في الكويت عام 1987؛ حصل على شهادة هندسة الإتصالات من الجامعة الألمانيّة بالقاهرة في 2014؛ عمل سابقاً بالصحافة الثقافيّة والفنيّة في مواقع مثل "المدن" و"معازف" وغيرها، كما عمل في مجال الترجمة الخاصة بجانب نشر الترجمات في الدوريات الثقافيّة. كتب الفيلم القصير "بهدوء" (2014) مع المخرجة سارة مراد وكتب وأخرج الفيلم التسجيلي "تبدأ حين تنتهي" (2015) عن السيكودراما الحديثة في مصر.

الاكثر قراءة