الجمعة 31 مايو 2024

ناسا تطلق صواريخ لأغراض البحث العلمي من أستراليا للمرة الأولى منذ 27 عاما

ناسا

عرب وعالم8-6-2022 | 09:26

دار الهلال

تطلق ناسا ثلاثة صواريخ سبر من منشأة في الإقليم الشمالي بأستراليا اعتبارًا من 26 يونيو القادم، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها وكالة الفضاء منصة إطلاق تجارية خارج الولايات المتحدة في تاريخها الذي يزيد عن 50 عامًا.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز عن الحدث التاريخي في بيان الليلة الماضية، قائلا إنه سيكون أول إطلاق لوكالة ناسا في البلاد منذ عام 1995، مضيفا أن حوالي 75 فردًا من وكالة الفضاء سيسافرون إلى أستراليا للإشراف على الإطلاق.

وقال ألبانيز في البيان: "سيجمع هذا المشروع بين الصناعة العالمية والمحلية لنقل قطاع الفضاء الأسترالي إلى عصر جديد". مشيرا الى انه تمت استشارة المالكين التقليديين لموقع الإطلاق ووافقوا على المساعي العلمية، مشيرا إلى أن ناسا ستستخدم الصواريخ للتحقيق في الظواهر التي لا يمكن رؤيتها إلا من نصف الكرة الجنوبي.

وقالت وكالة بلومبيرج إن أستراليا والولايات المتحدة يتمتعان بتاريخ طويل من التعاون في استكشاف الفضاء.موضحة ان محطات التتبع الأسترالية ساعدت وكالة ناسا خلال رحلة أبولو 11 التاريخية للقمر في عام 1969.

وسيتم إطلاق الصواريخ الثلاثة في الفترة ما بين 26 يونيو و12 يوليو من مركز أرنهيم للفضاء، وهو موقع مملوك للقطاع الخاص وتديره شركة Equatorial Launch Australia.

يذكر ان وكالة ناسا تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة.

وتم إنشائها في عام 1957، وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار، وبالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضًا مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى.