الجمعة 31 مايو 2024

روسيا: يتعين أن تصبح منظمة معاهدة الأمن الجماعي عاملا يضمن التوازن في المنطقة الأورو-أطلسية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم8-6-2022 | 11:03

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه ينبغي أن تكون منظمة معاهدة الأمن الجماعي، عاملا للتوازن في المنطقة الأورو-أطلسية.

وقال لافروف -في مقابلة خاصة بفيلم وثائقي بعنوان "حلفاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي - 30 عاما في حراسة الأمن الجماعي"- إنه يدور الآن "نقاش ساخن حول كيفية تنفيذ قرارات قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي بشأن ضمانات أمنية غير قابلة للتجزئة، وهذه واحدة من القضايا الأساسية التي نطرحها للمناقشة".

وأضاف -حسبما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية اليوم /الأربعاء/- "إننا نطرح هذه الأسئلة على محاورينا لأنه بصرف النظر عن الالتزام بالامتناع عن تعزيز أمن أي شخص على حساب الآخرين ، فقد تعهد الجميع بمنع أي منظمة - وفي هذه الحالة، الناتو -من المطالبة بدور استثنائي في الأحداث والعمليات ذات الصلة بالأمن في المنطقة الأورو-أطلسية ".

وقال"سنضغط للحصول على هذه الإجابات... فلا يمكن للمرء ببساطة أن يعد بشيء ما وأن يوقع شيئا ويفعل ما يحلو له، فالأمر لا يتم بهذه الطريقة... ويتعين أن تصبح منظمة معاهدة الأمن الجماعي عاملا يضمن التوازن في المنطقة الأورو-أطلسية"، مضيفا أن تطوير منظمة معاهدة الأمن الجماعي لا يرضي دول الناتو.

الاكثر قراءة