الأحد 19 مايو 2024

حبس متهم جديد فى قضية "ولاية سيناء"

9-2-2017 | 12:25

كتب – سيف أحمد:

قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس متهم جديد فى القضية رقم 79 لسنة 2017، المعروفة باسم "ولاية سيناء"، 15 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة الانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور، بغرض تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة أعمالها .

كشفت القضية أن "أابوهاجر الهاشمى"، والى سيناء الجديد، أصدر عدة تعليمات لعناصر التنظيم من بينها منع سفر عناصر التنظيم المصريين إلى حقول الجهاد فى سوريا والعراق، بعد أن باتت مناطق خطر على عناصره.

كما أصدر أوامره إلى قيادات التنظيم خارج سيناء ومدن القناة، بتشكيل أكثر من خلية تعمل كل منها بمعزل عن الأخرى، حتى لا يتم كشفها معا.

وأضافت التحقيقات أن الهاشمى أصدر أوامره لقيادات التنظيم بالاعتماد على تكتيكات جديدة فى العمليات داخل سيناء، بحيث تكون بداية العمليات إطلاق صاروخ كاتيوشا، يأتى بعده انتحارى يقود سيارة مفخخة، ثم هجوم الأفراد العاديين .

وأضافت التحريات أنه تنفيذا لهذه التكليفات، أنشأ المكنى بـ"أبوعمر"، مسؤول نقل التكليفات والنائب الأول لأمير التنظيم، خليتين خارج سيناء ومدن القناة، ودرب عناصرهما داخل الحيز الصحراوى لقرية الزوارعة بشمال سيناء، على فك وتركيب السلاح وتدريبات بدنية، إضافة إلى تدريبات دينية اعتمدت على بيان الاختلاف الشرعى بين "داعش" وباقى التنظيمات المتطرفة الأخرى .