الأربعاء 15 مايو 2024

مؤرخة مصرية: انبهرت مع دخولي كلية الأداب.. هنا اتخذت قراري

كلية الأداب

توك شو9-6-2022 | 21:07

قالت الدكتور إيمان عامر، المؤرخة المصرية الكبيرة، إنها ومع إلتحاقها بكلية الأداب قسم تاريخ انبهرت لحظة دخولها الجامعة، وخلال اليوم الأول لدخولها الجامعة كانت هناك محاضرة للأستاذ الدكتور أحمد عكاشة، «ساعتها قولت أنا كده خلاص، وخدت قراري».

وأضافت "عامر"، خلال استضافتها مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج في المساء مع قصواء على قناة سي بي سي، أنها وفي أعقاب ذلك التحقت بقسم التاريخ، لتحصل على الدكتوراه مع مرور السنوات، ثم قامت بتدريس أول جدول لها للطلبة كان في كلية الإعلام، «حسيت أن ربنا أداني، وكان اختيار موفقه فيه».

وتابعت، أنها قد عانت خلال سنوات دراستها للتاريخ، حيث أن التاريخ هو علم العلوم، والمعرفة التاريخية هي مسألة حتميه وقد تصل لمسائل الحياة والموت، «الشعوب بلا تاريخ هي شعوب ضائعة كإنسان فاقد للذاكرة، وكان من المهم أن نسجل التاريخ ونستفيد منه في الواقع والمستقبل».

وأوضحت أنها قد درست التاريخ بحقب تاريخية متعاقبة وأماكن جغرافية مختلفة، حيث قامت بدراسة تاريخ العالم كله، وحقب تاريخية متتاليه بفروع تراوحت ما بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، «كمان درست تاريخ المرأة والحرف والفنون والمشكلات والقضايا الإجتماعية، والمسالة من سهلة».

Dr.Radwa
Egypt Air