الثلاثاء 18 يونيو 2024

محافظ أسوان يتابع جهود مشروع تأهيل وتبطين الترع بالمحافظة

محافظات10-6-2022 | 14:44

دار الهلال

قام أشرف عطية محافظ أسوان بمتابعةالجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري بقيادة الدكتور محمد عبد العاطي لإنجاز المشروع القومي لتبطين الترع بمختلف مدن ومراكز المحافظة لما يعود به من منافع كثيرة على منظومة الري، وخدمة أغراض الري والصناعة ومياه الشرب، لاسيما وأن مشروع تأهيل وتبطين الترع سيساهم في رفع كفاءة توصيل مياة الري للمنتفعين ولترشيد استخدامات المياه والحفاظ على البيئة.

وأشاد عطية - في بيان اليوم/الجمعة/ - بهذه الجهود التي تتكامل مع إعادة بناء وتطوير القرى والنجوع والتجمعات الريفية لخلق واقع جديد، وخاصة مشروع تبطين ورفع كفاءة الترع ، بجانب انطلاق مبادرة "الانتقال من نظام الري بالغمر إلى نظام الري الحديث " بأسوان ضمن محافظات المرحلة الأولى لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية والحفاظ على الرقعة الزراعية. 

ومن جانبه، قال المهندس محمد علي الشرونى وكيل وزارة الموارد المائية والرى بأسوان، إنه سيتم الانتهاء من تنفيذ أعمال تبطين تأهيل الترع في الربع الأول من عام 2023 بإجمالي أطوال تصل إلى 300 كم مستهدفة في المرحلة الأولى بتكلفة تصل لنحو مليار جنيه حيث تم تنفيذ الأعمال بنسبة 65 % حتى الآن.

من جهة أخرى، تواصل مبادرة "الناس لبعضهم" التي أطلقها أشرف عطية محافظ أسوان في مارس 2020 سلسلة الأعمال الخيرية واللمسات الإنسانية التي يتكاتف في تحقيقها كافه الجهود الحكومية والأهلية لرفع كاهل المعاناة عن البسطاء والمرضى لتجسد بذلك أكبر ملحمة مجتمعية.

وذكرت المحافظة - في بيان - أنه وفي إطار هذه الجهود فقد تفاعلت المبادرة مع حالة الطالبة مودة ياسر بالفرقة الثالثة بجامعة أسوان، والتي تعرضت للسقوط من الدور الثالث نتيجة اختلال توازنها، مما تسبب في تعرضها لإصابة تحتاج إلى تركيب مفصل كامل لها على نفقة الدولة وذلك بناء على التقرير الطبي للأطباء منذ 6 أشهر.

وعلى الفور كلف المحافظ بسرعة تدبير هذه التكلفة المالية لتوفير المفصل وتركيبه للطالبة مودة مراعاة لظروفها وتخفيفاً لمعاناتها، بالإضافة إلى توفير الأجواء النفسية لها وهو ما تم تحقيقه على وجه السرعة حيث تم التواصل مع الشركة المختصة والتي قامت بتوفير المفصل خلال ساعات في ظل التسهيلات التي قدمت من الدكتور محمد زكي الدهشورى عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة أسوان.

من جانبها أكدت الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ والمشرف العام على مبادرة "الناس لبعضهم" أنه تنفيذاً لتوجيهات محافظ أسوان فإن المبادرة لديها تواصل جيد مع المواطنين، بجانب وجود فريق ميداني يعمل على مدار الساعة للوصول إلى المستحقين من خلال أدلة طبيعية مما يسهل على القائمين بتنفيذ المبادرة سرعه اتخاذ القرار بشأن مع يعرض عليها من حالات إنسانية طارئة.

وأشارت إلى أن المبادرة تساهم بشكل مباشر في توقيع الكشف الطبي على المرضى في كافة التخصصات، بجانب إجراء جراحات صغيرة ومتوسطة وكبيرة، مع صرف روشتات شهرية لأصحاب الأمراض المزمنة والسمنة، فضلاً عن تجهيز العرائس.